المتفق و المفترق
902 - وَاعْنَِ بِمَا لَفْظًا وَخَطًّا يَتَّفِقْ *** لَكِنْ مُسَمَّيَاتُهُ قَدْ تَفْتَرِقْ
903 - لاسِيَّمَا إِنْ يُوجَدَا فِي عَصْرِ *** وَاشْتَرَكَا شَيْخًا وَرَاوٍ فَادْرِ
904 - فَتَارَةً يَتَّفِقُ اسْمًا وَأَبَا *** أَوْ مَعَ جَدٍّ أَوْ كُنًى وَنَسَبَا
905 - كَـ "أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ":خَمْسٌ بَانْ *** وَ"أَحْمَدَ بْنِ جَعْفَرِ بْنِ حَمْدَانْ"
906 - ثُمَّ " أَبِي عِمْرَانٍ الْجَوْنِي " *** اثْنَيْنِ: بَصْرِيٍّ وَبَغْدَادِيِّ
907 - أَوْ فِي اسْمِهِ وَاسْمِ أَبٍ وَالنَّسَبِ *** أَوْ كُنْيَةٍ كَعَكْسِهِ وَاسْمِ أَبِ
908 - نَحْوُ " مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِاللهِ " مِنْ *** قَبِيلَةِ الأَنْصَارِ أَرْبَعٌ زُكِنْ
909 - كَذَا "أَبُو بَكْرِ بْنُ عَيَّاشٍ" وَضُمّْ *** " ابْنَ أَبِي صَالِحٍ صَالِحًا " تَعُمّْ
910 - وَتَارَةً فِي اسْمٍ فَقَطْ ثُمَّ السِّمَهْ *** "حَمَّادُ" لابْنِ زَيْدَ وَابْنِ سَلَمَهْ
911 - فَإِنْ أَتَى عَنْ حَرْبٍ مُهْمَلا *** أَوْ عَارِمٍ فَهْوَ ابْنُ زَيْدٍ جُعِلا
912 - أَوْ هُدْبَةٍ أَوِ التَّبُوذَكِيِّ أَوْ *** حَجَّاجٍ أَوْ عَفَّانَ فَالثَّانِيْ رَأَوْا
913 - وَحَيْثُمَا أُطْلِقَ " عَبْدُاللهِ " فِي *** طَيْبَةَ فَاْبُن عُمَرٍ ، وَإِنْ يَفِي
914 - بِمَكَّةٍ فَابْنُ الزُّبَيْرِ ، أَوْ جَرَى *** بِكُوفَةٍ فَهْوَ ابْنُ مَسْعُودٍ يُرَى
915 - وَالْبَصْرَةِ الْبَحْرُ ، وَعِنْدَ مِصْرِ *** وَالشَّامِ مَهْمَا أُطْلِقَ ابْنُ عَمْرِو
916 - وَعَنْ "أَبِي حَمْزَةَ" يَرْوِي شُعْبَةُ *** عَنِ ابْنِ عَبَاسٍ بِزَايٍ عِدَّةُ
917 - إِلاَّ " أَبَا جَمْرَةَ " فَهْوَ بِالرَّا *** وَهْوَ الَّذِي يُطْلَقُ يُدْعَى نَصْرَا
918 - وَمِنْهُ مَا فِي نَسَبٍ كَـ "الآمُلِي" *** وَ" الْحَنَفِيْ " مُخْتَلِفُ الْمَحَامِلِ
919 - وَاعْدُدْ بِهَذَا النَّوْعِ مَا يَتَّحِدُ *** فِيهِ الرِّجَالُ وَالنِّسَا وَعَدَّدُوا
920 - قِسْمَيْنِ مَا يَشْتَرِكَانِ إِسْمَا *** بِنْتُ عُمَيْسِ ابْنُ رِئَابٍ " أَسْمَا"
921 - وَالثَّانِ فِي اسْمٍ وَكَذَا فِي اسْمِ أَبِ *** " كَهِنْدٍ ابْنِ وَابْنَةِ الْمُهَلَّبِ "
المتشابه
922 - فِي الْمُتَشَابِهِ الْخَطِيبُ أَلَّفَا *** وَهْوَ مِنَ النَّوْعَيْنِ قَدْ تَأَلَّفَا
923 - يَتَّفِقَا فِي الاسْمِ وَالأَبُ ائْتَلَفْ *** أَوْ عَكْسُهُ أَوْ نَحْوُ ذَا كَمَا اتَّصَفْ
924 - كِـ"ابْنِ بَشِيرٍ" وَ" بُشَيْرٍ" سُمِّيَا *** أَيُوبَ،" حَيَّانَ " " حَنَانَ " عُزِيَا
925 - كَذَا " شُرَيْحٌ " وَلَدُ النًّعْمَانِ *** مَعَ " سُرَيْجٍ " وَلَدِ النَّعْمَانِ
926 - وَكَأَبِي عَمْرٍو هُوَ " الشَّيْبَانِي " *** مَعَ أَبِي عَمْرٍو هُوَ" السَّيْبَانِي "
927 - وَكَمُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِاللَّهِ *** "الْمَخْرَمِيْ" "الْمُخَرِّمِيْ" مُضَاهِي
928 - وَكَـ "أَبِي الرِّجَالِ" الانْصَارِي *** مَعَ" أَبِي الرَّحَّالِ " الانْصَارِي
المشتبه المقلوب
929 - أَلَّفَ فِي الْمُشْتَبِهِ الْمَقْلُوبِ *** رَفْعًا عَنِ الإِلْبَاسِ فِي الْقُلُوبِ
930 - كَـ"ابْنِ الْوَلِيدِ مُسْلِمٍٍ" لَبْسٌ شَدِيدْ *** عَلَى الْبُخَارِي بِـ"ابْنِ مُسْلِمَ الْوَلِيدْ"
من نسب إلى غير أبيه
931 - وَادْرِ الَّذِي لِغَيْرِ أَبٍّ يَنْتَسِبْ *** خَوْفَ تَعَدُّدٍٍ إِذَا لَهُ نُسِبْ
932 - كَابْنِ " حَمَامَةٍ " لأمٍّ وَابْنِ *** " مُنْيَةَ " جَدَّةٌ ، وَلِلتَّبَنِّي
933 - مِقْدَادٌ ابْنُ "الأَسْوَدِ" ابْنُ"جَارِيَهْ" *** جَدٌّ وَفِي ذَلِكَ كُتْبٌ وَافِيَهْ
المنسوبون إلى خلاف الظاهر
934 - وَنَسَبُوا "الْبَدْرِيَّ" وَ "الْخُوزِيَّا" *** لِكَوْنِهِ جَاوَرَ وَ " التَّيْمِيَا "
935 - كَذَلِكَ " الْحَذاَّءُ " لِلْجَلاَّسِ *** وَ" مِقْسَمٌ مَوْلَى بَنِي عَبَّاسِ "
المبهمات
936 - وَأَلَّفُوا فِي مُبْهَمَاتِ الأَسْمَا *** لِكَيْ تُحِيطَ النَّفْسُ مِنْهَا عِلْمَا
937 - كَرَجُلٍ وَامْرَأَةٍ وَابْنٍ وَعَمّْ *** خَالٍ أَخٍ زَوْجٍ وَأَشْبَاهٍ وَأُمّْ
معرفة الثقات والضعفاء
938 - مَعْرِفَةُ الثِّقَاتِ وَالْمُضَعَّفِ *** أَجَلُّ أَنْوَاعِ الْحَدِيثِ فَاعْرِفِ
939 - بِهِ الصَّحِيحَ وَالسَّقِيمَ وَارْجِعِ *** لِكُتُبٍ تُوضَعُ فِيهَا وَاتْبَعِ
940 - وَجُوِّزَ الْجَرْحُ لِصَوْنِ الْمِلَّهْ *** وَاحْذَرْ مِنَ الْجَرْحِ لأَجْلِ عِلَّهْ
941 - وَارْدُدْ كَلامَ بَعْضِ أَهْلِ الْعَصْرِ *** فِي بَعْضِهِمْ عَنِ ابْنِ عَبْدِ الْبَرِّ
942 - وَرُبَّمَا رُدَّ كَلامُ الْجَارِحِ *** إِذْ لَمْ يَكُنْ ذَاكَ بِأَمْرٍ وَاضِحِ
943 - الذَّهَبِيْ : مَا اجْتَمَعَ اثْنَانِ عَلَى *** تَوْثِيقِ مَجْرُوحٍ وَجَرْحِ مَنْ عَلا
944 - وَتُعْرَفُ الثِّقَةُ بِالتَّنْصِيصِ مِنْ *** رَاوٍ وَذِكْرٍ فِي مُؤَلَّفٍ زُكِنْ
945 - أُفْرِدَ لِلثِّقَاتِ أَوْ تَخْرِيجِ *** مُلْتَزِمِ الصِّحَّةِ فِي التَّخْرِيجِ
معرفة من خلط من الثقات
946 - وَالْحَازِمِيْ أَلَّفَ فِيمَنْ خَلَّطَا *** مِنَ الثِّقَاتِ آخِرًا فَأُسْقِطَا
947 - مَا حَدَّثُوا فِي الاِخْتِلاطِ أَوْيُشَكّْ *** وَبِاعْتِبَارِ مَنْ رَوَى عَنْهُمْ يُفَكّْ
948 - كَابْنَيْ أَبِي عَرُوبَةٍ وَالسَّائِبِ *** وَذَكَرُوا رَبِيعَةً لَكِنْ أُبِي
طبقات الرواة
949 - وَالطَّبَقَاتُ لِلرُّوَاةِ تُعْرَفُ *** بِالسِّنِّ وَالأَخْذِ وَقَدْ تَخْتَلِفُ
950 - فَالصَّاحِبُونَ بِاعْتِبَارِ الصُّحْبَهْ *** طَبَقَةٌ وَفَوْقَ عَشْرٍ رُتْبَهْ
951 - وَمِنْ مُفَادِ النَّوْعِ أَنْ يُفَصَّلا *** عِنْدَ اتِّفَاقِ الاِسْمِ وَالَّذِي تَلا
أوطان الرواة وبلدانهم
952 - قَدْ كَانَتِ الأَنْسَابُ لِلْقَبَائِلِ *** فِي الْعَرَبِ الْعَرْبَاءِ وَالأَوَائِلِ
953 - وَانْتَسَبُوا إِلَى الْقُرَى إِذْ سَكَنُوا *** فَمَنْ يَكُنْ بِبَلْدَتَيْنِ يَسْكُنُ
954 - فَانْسُبْ لِمَا شِئْتَ وَجَمْعٌ يَحْسُنُ *** وَابْدَأْ بِالاوْلَى وَبِثُمَّ أَحْسَنُ
955 - وَمَنْ يَكُنْ مِنْ قَرْيَةٍ مِنْ بَلْدَةِ *** فَانْسُبْ لِمَا شِئْتَ وَلِلنَّاحِيَةِ
956 - كَذَا لإِقْلِيمٍ أَوِ اجْمَعْ بِالأَعَمّْ *** مُبْتَدِئًا وَذَاكَ فِي الأَنْسَابِ عَمّْ
957 - وَنَاسِبٌ إِلَى قَبِيلٍ وَوَطَنْ *** يَبْدَأُ بِالْقَبِيلِ . ثُمَّ مَنْ سَكَنْ
958 - فِي بَلْدَةٍ أَرْبَعَةَ الأَعْوَامِ *** يُنْسَبْ إِلَيْهَا فَارْوِ عَنْ أَعْلامِ
الموالي
959 - وَلَهُمُ مَعْرِفَةُ الْمَوَالِي *** وَمَا لَهُ فِي الْفَنِّ مِنْ مَجَالِ
960 - وَلاَ عَتَاقَةٍ وَلاَءُ حِلْفِ *** وَلاَءُ إِسْلامٍ كَمِثْلِ الْجُعْفِي
التاريخ
961 - مَعْرِفَةُ الْمَوْلِدِ لِلرُّوَاةِ *** مِنَ الْمُهِمَّاتِ مَعَ الْوَفَاةِ
962 - بِهِ يَبِينُ كَذِبُ الَّذِي ادَّعَى *** بِأَنَّهُ مِنْ سَابِقٍ قَدْ سَمِعَا
963 - مَاتَ بِإِحْدَى عَشْرَةَ النَّبِي،وَفِي *** ثَلاثَ عَشْرَةٍ أَبُو بَكْرٍ قُفِي
964 - وَبَعْدَ عَشْرٍ عُمَرٌ ، وَالأُمَوِي *** آخِرَ خَمْسٍ وَثَلاثِينَ ، عَلِي
965 - فِي الأَرْبَعِينَ ، وَهْوَ وَالثَّلاثُ *** سِتِّينَ عَاشُوا بَعْدَهَا ثَلاثُ
966 - وَطَلْحَةٌ مَعَ الزُّبَيْرِ قُتِلا *** فِي عَامِ سِتٍّ وَثَلاثِينَ كِلا
967 - وَفِي ثَمَانِي عَشْرَةٍ تُوُفِّي *** عَامِرُ ، ثُمَّ بَعْدَهُ ابْنُ عَوْفِ
968 - بَعْدَ ثَلاثِينَ بِعَامَيْنِ ، وَفِي *** إِحْدَى وَخَمْسِينَ سَعِيدٌ، وَقُفِي
969 - سَعْدٌ بِخَمْسَةٍ تَلِي خَمْسِينَا *** فَهْوَ آخِرُ عَشْرَةٍ يَقِينَا
970 - وَعِدَّةٌ مِنَ الصِّحَابِ وَصَلُوا *** عِشْرِينَ بَعْدَ مِائَةٍ تُكَمَّلُ
971 - سِتُّونَ فِي الإِسْلامِ حَسَّانٌ، يَلِي *** حُوَيْطِبٌ ، مَخْرَمَةُ بْنُ نَوْفَلِ
972 - ثُمَّ حَكِيمٌ ، حَمْنَنٌ ، سَعِيدُ، *** وَآخَرُونَ مُطْلَقًا لَبِيدُ
973 - عَاصِمُ ، سَعْدٌ ، نَوْفَلٌ ، مُنْتَجِعُ *** لَجْلاجُ ، أَوْسٌ ، وَعَدِيٌّ ، نَافِعُ
974 - نَابِغَةُ . ثُمَّةَ حَسَّانُ انْفَرَدْ *** أَنْ عَاشَ ذَا أَبٌ وَجَدُّهُ وَجدّْ
975 - ثُمَّ حَكِيمٌ مُفْرَدٌ بَأَنْ وُلِدْ *** بِكَعْبَةٍ وَمَا لِغَيْرِهِ عُهِدْ
976 - وَمَاتَ مَعْ حَسَّانَ عَامْ أَرْبَعِ *** ِمْن بَعْدِ خَمْسِينَ عَلَى تَنَازُعِ
977 - لِمِائَةٍ وَنِصْفِهَا النُّعْمَانُ *** وَبَعْدُ إِحْدَى عَشْرَةٍ سُفْيَانُ
978 - وَمَالِكٌ فِي التِّسْعِ وَالسَّبْعِينَا *** وَالشَّافِعِي الأَرْبَعُ مَعْ قَرْنَيْنَا
979 - وَفِي ثَمَانٍ وَثَلاثِينَ قَضَى *** إِسْحَاقُ بَعْدَ أَرْبَعِينَ قَدْ مَضَى
980 - أَحْمَدُ وَالْجُعْفِيُّ عَامَ سِتَّةِ *** مِنْ بَعْدِ خَمْسِينَ وَبَعْدَ خَمْسَةِ
981 - مُسْلِمُ وَابْنُ مَاجَهٍ مِنْ بَعْدِ *** سَبْعِينَ فِي ثَلاثَةٍ بِحَدِّ
982 - وَبَعْدُ فِي الْخَمْسِ أَبُو دَاوُدَا *** وَالتِّرْمِذِيْ فِي التِّسْعِ خُذْ مَلْحُودَا
983 - وَالنَّسَئِيْ بَعْدَ ثَلاثِمِائَةِ *** عَامَ ثَلاثٍ ثُمَّ بَعْدَ خَمْسَةِ
984 - الدَّارَقُطْنِيْ وَثَمَانِينَ نُعِي *** خَامِسَ قَرْنِ خَامِسَ ابْنُ الْبَيِّعِ
985 - عَبْدُالْغَنِي لِتَسْعَةٍ وَقَدْ قَضَى *** أَبُو نُعَيْمٍ لِثَلاثِينَ رِضَى
986 - وَلِلثَّمَانِ الْبَيْهَقِي لِخَمْسَةِ *** مِنْ بَعْدِ خَمْسِينَ مَعًا فِي سَنَةِ
987 - يُوسُفُ وَالْخَطِيبُ ذُو الْمَزِيَّهْ *** هَذَا تَمَامُ نَظْمِيَ الأَلْفِيَّهْ
988 - نَظَمْتُهَا فِي خَمْسَةِ الأَيَّامِ *** بِقُدْرَةِ الْمُهَيْمِنِ الْعَلاَّمِ
989 - خَتَمْتُهَا يَوْمَ الْخَمِيسِ الْعَاشِرِ *** يَا صَاحِ مِنْ شَهْرِ رَبِيعِ الآخِرِ
990 - مِنْ عَامِ إِحْدَى وَثَمَانِينَ الَّتِي *** بَعْدَ ثَمَانِمِائَةٍ لِلْهِجْرَةِ
991 - نَظْمٌ بَدِيعُ الْوَصْفِ سَهْلٌ حُلْوُ *** لَيْسَ بِهِ تَعَقُّدٌ أَوْ حَشْوُ
992 - فَاعْنَ بِهَا بِالْحِفْظِ وَالتَّفْهِيمِ *** وَخُصَّهَا بِالْفَضْلِ وَالتَّقْدِيمِ
993 - وَأَحْمَدُ اللَّهَ عَلَى الإِكْمَالِ *** مُعْتَصِمًا بِهِ بِكُلِّ حَالِ
994 - مُصَلِّيًا عَلَى نَبِيٍّ قَدْ أَتَمّْ *** مَكَارِمَ الأَخْلاقِ وَالرُّسْلَ خَتَمْ