المسلسل
618 - هُوَ الَّذِي إِسْنَادُهُ رِجَالَهْ *** قَدْ تَابَعُوا فِي صِفَةٍ أَوْ حَالَهْ
619 - قَوْلِيَّةٍ فِعْلِيَّةٍ كِلَيْهِمَا *** لَهُمْ أَوِ الإِسْنَادِ فِيمَا قُسِّمَا
620 - وَخَيْرُهُ الدَّالُّ عَلَى الْوَصْفِ،وَمِنْ *** مُفَادِهِ زِيَادَةُ الضَّبْطِ زُكِنْ
621 - وَقَلَّمَا يَسْلَمُ فِي التَّسَلْسُلِ *** مِنْ خَلَلٍ وَرُبَّمَا لَمْ يُوصَلِ
622 - كَأَوَّلِيَّةٍ لِسُفْيَاَن انْتَهَى *** وَخَيْرُهُ مُسَلْسَلٌ بِالْفُقَهَا
غريب ألفاظ الحديث
623 - أَوَّلُ مَنْ صَنَّفَ فِيهِ مَعْمَرُ *** وَالنَّضْرُ، قَوْلانِ ، وَقَوْمٌ أَثَرُوا
624 - وَاْبْنُ الأَثِيرِ الآنَ أَعْلَى ، وَلَقَدْ *** لَخَّصْتُهُ مَعَ زَوَائِدٍَ تُعَدّ
625 - فَاْعْنَ بِهِ ، وَلا تَخُضْ بِالظَّنِّ *** وَلا تُقَلِّدْ غَيْرَ أَهْلِ الْفَنِّ
626 - وَخَيْرُهُ مَا جَاءَ مِنْ طَرِيقٍ اوْ *** عَنِ الصَّحَابِيِّ وَرَاوٍ قَدْ حَكَوْا
المُصَحَّفُ وَالمُحَرَّفُ
627 - وَالْعَسْكَرِيْ صَنَّفَ فِي التَّصْحِيفِ *** وَالدَّارَقُطْنِيْ أَيَّمَا تَصْنِيفِ
628 - فَمَا يُغَيَّرْ نُقْطُهُ(1)" مُصَحَّفُ " *** أَوْ شَكْلُهُ لا أَحْرُفٌ " مُحَرَّفُ "
629 - فَقَدْ يَكُونُ سَنَدًا وَمَتْنَا *** وَسَامِعًا وَظَاهِرًا وَمَعْنَى
630 - فَأَوَّلٌ : " مُرَاجِمٌ " صَحَّفَهُ *** يَحْيَى " مُزَاحِمًا " فَمَا أَنْصَفَهُ
631 - وَبَعْدَهُ : " يُشَقِّقُونَ الْخُطَبَا " *** صَحَّفَهُ وَكِيعُ قَالَ : " الْحَطَبَا "
632 - وَثَالِثٌ: كَـ " خَالِدِ بْنِ عَلْقَمَهْ " *** شُعْبَةُ قَالَ:" مَالِكُ بْنُ عُرْفُطَهْ "
633 - وَرَابِعٌ: مِثْلُ حَدِيثِ " احْتَجَرَا " *** صَحَّفَهُ بِالمِيمِ بَعْضُ الْكُبَرَا
634 - وَخَامِسٌ: مِثْلُ حَدِيثِ" الْعَنَزَهْ " *** ظَنَّ الْقَبِيلَ عَالِمٌ مِنْ عَنَزَهْ
الناسخ والمنسوخ
635 - النَّسْخُ:رَفْعٌ أَوْ بَيَانٌ وَالصَّوَابْ *** فِي الْحَدِّ: رَفْعُ حُكْمِ شَرْعٍ بِخِطَابْ
636 - فَاعْنَ بِهِ فَإِنَّهُ مُهِمُّ *** وَبَعْضُهُمْ أَتَاهُ فِيهِ الْوَهْمُ
637 - يُعْرَفُ بِالنَّصِّ مِنَ الشَّارِعِ أَوْ *** صَاحِبِهِ أَوْ عُرِفَ الْوَقْتُ، وَلَوْ
638 - صَحَّ حَدِيثٌ وَعَلَى تَرْكِ الْعَمَلْ *** أُجْمِعَ: فَالْوَفْقُ عَلَى النَّاسِخِ دَلّ
مختلف الحديث
639 - أَوَّلُ مَنْ صَنَّفَ فِي الْمُخْتَلِفِ *** الشَّافِعِي ، فَكُنْ بِذَا النَّوْعِ حَفِي
640 - فَهْوَ مُهِمٌّ ، وَجَمِيعُ الْفِرَقِ *** فِي الدِّينِ : تَضْطَرُّ لَهُ فَحَقِّقِ
641 - وَإِنَّمَا يَصْلُحُ فِيهِ مَنْ كَمَلْ *** فِقْهًا وَأَصْلاً وَحَدِيثًا وَاعْتَمَلْ
642 - وَهْوَ : حَدِيثٌ قَدْ أَبَاهُ آخَرُ *** فَالْجَمْعُ إِنْ أَمْكَنَ لا يُنَافِرُ(2)
643 - كَمَتْنِ"لا عَدْوَى" وَمَتْنِ" فِرَّا " *** فَذَاكَ لِلطَّبْعِ ، وَذَا لاِسْتِقْرَا
644 - وَقِيلَ : بَلْ سَدُّ ذَرِيعَةٍ ، وَمَنْ *** يَقُولُ:مَخْصُوصٌ بِهَذَا:مَا وَهَنْ
645 - أَوْ لا : فَإِذْ يُعْلَمُ نَاسِخٌ قُفِي *** أَوْ لا: فَرَجِّحْ ، وَإِذَا يَخْفَى قِفِ
646 - وَغَيْرُ مَا عُورِضَ فَهْوَ الْمُحْكَمُ *** تَرْجَمَ فِي عِلْمِ الْحَدِيثِ الْحَاكِمُ
647 - وَمِنْهُ ذُو تَشَابُهٍ لَمْ يُعْلَمِ *** تَأْوِيلُهُ ، فَلا تَكَلَّمْ تَسْلَمِ
648 - مِثْلُ حَدِيثِ " إِنَّهُ يُغَانُ " *** كَذَا حَدِيثُ "أُنْزِلَ الْقُرْآنُ"
أسباب الحديث
649 - أَوَّلُ مَنْ قَدْ أَلَّفَ الْجُوبَارِي *** فَالْعُكْبِرِيْ فِي سَبَبِ الآثَارِ
650 - وَهْوَ كَمَا فِي سَبَبِ الْقُرْآنِ: *** مُبَيِّنٌ لِلْفِقْهِ وَالْمَعَانِي
651 - مِثْلُ حَدِيثِ : " إِنَّمَا الأَعْمَالُ " *** سَبَبُهُ فِيمَا رَوَوْا وَقَالُوا:
652 - مُهَاجِرٌ لأُمِّ قَيْسٍ كَيْ نَكَحْ *** مِنْ ثَمَّ ذِكْرُ امْرَأَةٍ فِيهِ صَلَحْ
معرفة الصحابة
653 - حَدُّ الصَّحَابِي:مُسْلِمًا لاقَى الرَّسُولْ *** وَإِنْ بِلا رِوَايَةٍ عَنْهُ وَطُولْ
654 - كَذَاكَ الاتْبَاعُ مَعَ الصَّحَابَةِ *** وَقِيلَ : مَعْ طُولٍ وَمَعْ رِوَايَةِ
655 - وَقِيلَ:مَعْ طُولٍ،وَقِيلَ:الْغَزْوِ أَوْ *** عَامٍ،وَقِيلَ: مُدْرِكُ الْعَصْرِ وَلَوْ
656 - وَشَرْطُهُ الْمَوْتُ عَلَى الدِّينِ وَلَوْ *** تَخَلَّلَ الرِّدَّةُ . وَالْجِنُّ رَأَوْا
657 - دُخُولَهُمْ دُونَ مَلائِكٍ . وَمَا *** نَشْرِطْ بُلُوغًا فِي الأَصَحِّ فِيهِمَا
658 - وَتُعْرَفُ الصُّحْبَةُ بِالتَّوَاتُرِ *** وَشُهْرَةٍ وَقَوْلِ صَحْبٍٍ آخَرِ
659 - أَوْ تَابِعِيٍّ ، وَالأَصَحُّ : يُقْبَلُ *** إِذَا ادَّعَى مُعَاصِرٌ مُعَدَّلُ
660 - وَهُمْ عُدُولٌ كُلُّهُمْ لا يَشْتَبِهْ *** النَّوَوِيْ : أَجْمَعَ مَنْ يُعْتَدُّ بِهْ
661 - وَالْمُكْثِرُونَ فِي رِوَايَةِ الأَثَرْ: *** أَبُو هُرَيْرَةَ يَلِيهِ ابْنُ عُمَرْ
662 - وَأَنَسٌ وَالْبَحْرُ كَالْخُدْرِيِّ *** وَجَابِرٌ وَزَوْجَةُ النَّبِيِّ
663 - وَالْبَحْرُ أَوْفَاهُمْ فَتَاوَى وَعُمَرْ *** وَنَجْلُهُ وَزَوْجَةُ الْهَادِي الأَبَرّ
664 - ثُمَّ ابْنُ مَسْعُودٍ وَزَيْدٌ وَعَلِي *** وَبَعْدُهُمْ عِشْرُونَ لا تُقَلِّلِ
665 - وَبَعْدَهُمْ مَنْ قَلَّ فِيهَا جِدَّا *** عِشْرُونَ بَعْدَ مِاْئَةٍ قَدْ عُدَّا
666 - وَكَانَ يُفْتِي الْخُلَفَا ابْنُ عَوْفٍ ايْ *** عَهْدَ النَّبِي زَيْدٌ مُعَاذٌ وَأُبِيْ
667 - وَجَمَعَ الْقُرْآنَ مِنْهُمْ عِدَّهْ *** فَوْقَ الثَّلاثِينَ فَبَعْضٌ عَدَّهْ
668 - وَشُعَرَاءُ الْمُصْطَفَى ذَوُو الشَّانْ *** ابْنُ رَوَاحَةَ وَكَعْبٌ حَسَّانْ
669 - وَالْبَحْرُ وَابْنَا عُمَرٍٍ وَعَمْرِو *** وابْنُ الزُّبَيْرِ فِي اشْتِهَار ٍ يَجْرِي
670 - دُونَ ابْنِ مَسْعُودٍ:لَهُمْ "عَبَادِلَهْ " *** وَغَلَّطُوا مَنْ غَيْرَ هَذَا مَالَ لَهْ
671 - وَالْعَدُّ لا يَحْصُرُهُمْ ، تُوُفِّي *** عَمَّا يَزِيدُ عُشْرَ أَلْفِ أَلْفِ
672 - وَأَوَّلُ الْجَامِعِ لِلصَّحَابَةِ: *** هُوَ الْبُخَارِيُّ . وَفِي الإِصَابَةِ
673 - أَكْثَرَ مِنْ جَمْعٍ وَتَحْرِيرٍ ، وَقَدْ *** لَخَّصْتُهُ مُجَلَّدًا فَلْيُسْتَفَدْ
674 - وَهُمْ طِبَاقٌ، قِيلَ: خَمْسٌ وَذُكِرْ *** عَشْرٌ مَعَ اثْنَيْنِ وَزَائِدٌ أُثِرْ:
675 - فَالأَوَّلُونَ أَسْلَمُوا بِمَكَّةِ *** يَلِيهِمُ أَصْحَابُ دَارِ النَّدْوَةِ
676 - ثُمَّ الْمُهَاجِرُونَ لِلْحَبَشَهْ *** ثُمَّ اثْنَتَانِ انْسُبْ إِلَى الْعَقَبَهْ
677 - فَأَوَّلُ الْمُهَاجِرِينَ لِقُبَا *** فَأَهْلُ بَدْرٍ وَيَلِي مَنْ غَرَّبَا
678 - مِنْ بَعْدِهَا فَبَيْعَةُ الرِّضْوَانِ ثُمّْ *** مَنْ بَعْدَ صُلْحٍ هَاجَرُوا وَبَعْدُ ضُمّْ
679 - مُسْلِمَةَ الْفَتْحِ فَصِبْيَانٌ رَأَوْا *** وَالأَفْضَلُ الصِّدِّيقُ إِجْمَاعًا حَكَوْا
680 - وَعُمَرٌ بَعْدُ وَعُثْمَانُ يَلِي *** وَبَعْدَهُ أَوْ قَبْلُ قَوْلانِ : عَلِي
681 - فَسَائِرُ الْعَشْرَةِ فَالْبَدْرِيَّهْ *** فَأُحُدٌ فَالْبَيْعَةُ الزَّكِيَّهْ
682 - وَالسَّابِقُونَ لَهُمُ مَزِيَّهْ *** فَقِيلَ : أَهْلُ الْبَيْعَةِ الْمَرْضِيَّهْ
683 - وَقِيلَ : أَهْلُ الْقِبْلَتَيْنِ أَوْ هُمُ *** بَدْرِيَّةٌ أَوْ قَبْلَ فَتْحٍ أَسْلَمُوا
684 - وَاخْتَلَفُوا أَوَّلَهُمْ إِسْلامَا *** وَقَدْ رَأَوْا جَمْعَهُمُ انْتِظَامَا
685 - أَوَّلُ مَنْ أَسْلَمَ فِي الرِّجَالِ *** صِدِّيُقُهُمْ وَزَيْدُ فِي الْمَوَالِي
686 - وَفِي النِّسَاخَدِيجَةٌ وَذِي الصِّغَرْ *** عَلَيٌّ وَالرِّقِّ بِلالٌ اشْتَهَرْ
687 - وَأَفْضَلُ الأَزْوَاجِ بِالتَّحْقِيقِ *** خَدِيجَةٌ مَعَ ابْنَةِ الصِّدِّيقِ
688 - وَفِيهِمَا ثَالِثُهَا الْوَقْفُ وَفِي *** عَائِشَةٍ وَابْنَتِهِ الْخُلْفُ قُفِي
689 - يَلِيهِمَا حَفْصَةُ فَالْبَوَاقِي *** وَآخِرُ الصِّحَابِ بِاتِّفَاقِ
690 - مَوْتًا أَبُو الطُّفَيْلِ وَهْوَ آخِرُ *** بِمَكَّةٍ ، وَقِيلَ فِيهَا : جَابِرُ
691 - بِطَيْبَةَ السَّائِبُ أَوْ سَهْلٌ أَنَسْ *** بِبَصْرَةٍ، وَابْنُ أَبِي أَوْفَى حُبِسْ
692 - بِكُوفَةٍ وَقِيلَ عَمْرٌو أَوْ أَبُو *** جُحَيْفَةٍ وَالشَّامُ فِيهَا صَوَّبُوا
693 - الْبَاهِلِي أَوِ ابْنَ بُسْرٍ وَلَدَى *** مِصْرَ ابْنُ جَزْءٍ وَابْنُ الاَكْوَعِ بَدَا
694 - وَالْحَبْرُ بِالطَّائِفِ وَالْجَعْدِيُّ *** بِأَصْبَهَانَ وَقَضَى الْكِنْدِيُّ
695 - الْعُرْسُ فِي جَزِيرَةٍ ، بِبَرْقَةِ *** رُوَيْفِعُ الْهِرْمَاسُ بِالْيَمَامَةِ
696 - وَقُبِضَ الْفَضْلُ بِسَمْرَقَنْدَا *** وَفِي سِجِسْتَانَ الأَخِيرُ الْعَدَّا
697 - النَّوَوِيْ : مَا َعَرَفُوا مَنْ شَهِدَا *** بَدْرًا مَعَ الْوَالِدِ إِلاَّ مَرْثِدَا
698 - وَالْبَغَوِيُّ زَادَ : أَنَّ مَعْنَا *** وَأَبَهُ وَجَدَّهُ بِالْمَعْنَى
699 - وَأَرْبَعٌ تَوَالَدُوا صَحَابَهْ: *** حَارِثَةُ الْمَوْلَى أَبُو قُحَافَهْ
700 - وَمَاسِوَى الصِّدِّيقِ مِمَّنْ هَاجَرَا *** مَنْ وَالِدَاهُ أَسْلَمَا قَدْ أُثِرَا
701 - وَلَيْسَ فِي صَحَابَةٍ أَسَنُّ مِنْ *** صِدَّيقِهِم مَعَ سُهَيْلٍ فَاسْتَبِنْ
702 - أَجْمَلُهُمْ دِحْيَةُ الْجَمِيلُ *** جَاءَ عَلَى صُورَتِهِ جِبْرِيلُ
معرفة التابعين وأتباعهم
703 - وَمِنْ مُفَادِ عِلْمِ ذَا وَالأَوَّلِ *** مَعْرِفَةُ الْمُرْسَلِ وَالْمُتَّصِلِ
704 - وَالتَّابِعُونَ طَبَقَاتٌ عَشَرَهْ *** مَعْ، خَمْسَةٍ : أَوَّلُهُمْ ذُو الْعَشَرَهْ
705 - وَذَاكَ " قَيْسٌ " مَا لَهُ نَظِيرُ *** وَعُدَّ عِنْدَ حَاكِمٍ كَثِيرُ
706 - وَآخِرُ الطِّبَاقِ لاقِي أَنَسِ *** وَسَائِبٍ كَذَا صُدَيٌّ ، وَقِسِ
707 - وَخَيْرُهُمْ أُوَيْسٌ أَمَّا الأَفْضَلُ: *** فَابْنُ الْمُسَيِّبِ ، وَكَانَ الْعَمَلُ
708 - عَلَى كَلامِ الْفُقَهَاءِ السَّبْعَةِ *** هَذَا عُبَيْدِ اللهِ سَالِمْ عُرْوَةِ
709 - خَارِجَةٍ وَابْنِ يَسَارٍ قَاسِمِ *** أَوْ فَأَبُو سَلَمَةٍ عَنْ سَالِمِ
710 - وَبِنْتُ سِيرِينَ وَأُمُّ الدَّرْدَا *** خَيْرُ النِّسَا مَعْرِفَةً وَزُهْدَا
711 - وَمِنْهُمُ الْمُخَضْرَمُونَ : مُدْرِكُ *** نُبُوَّةٍ وَمَا رَأَى مُشْتَرَكُ
712 - يَلِيهِمُ الْمَوْلُودُ فِي حَيَاتِهِ *** وَمَا رُأَوْهُ عُدَّ مِنْ رُوَاتِهِ
713 - وَمِنْهُمْ مِنْ عَدَّ فِي الأَتْبَاعِ *** صَحَابَةً لِغَلَطٍ أَوْ داعِ
714 - وَالْعَكْسُ وَهْمًا وَالتِّبَاعُ قَدْ يُعَدّ *** فِي تَابِعِ الأَتْبَاعِ إِذْ حَمْلٌ وَرَدْ
715 - ومَعْمَرٌ أَوَّلُ مَنْ مِنْهُمْ قَضَى *** وَخَلَفٌ آخِرُهُمْ مَوْتًا مَضَى
رواية الأكابر عن الأصاغر والصحابة عن التابعين
716 - وَقَدْ رَوَى الْكِبَارُ عَنْ صِغَارِ *** فِي السِّنِّ أَوْ فِي الْعِلْمِ وَالْمِقْدَارِ
717 - أَوْ فِيهِمَا ، وَعِلْمُ ذَا أَفَادَا *** أَنْ لا يُظَنَّ قَلْبُهُ الإِسْنَادَا
718 - وَمِنْهُ أَخْذُ الصَّحْبِ عَنْ أَتْبَاعِ *** وَتَابِعٍ عَنْ تَابِعِ الأَتْبَاعِ
719 - كَالْبَحْرِ عَنْ كَعْبٍ وَكَالزُّهْرِيِّ *** عَنْ مَالِكٍ وَيَحْيَى الانْصَارِيِّ
رواية الصحابة عن التابعين عن الصحابة
720 - وَمَا رَوَى الصَّحْبُ عَنِ الأَتْبَاعِ عَنْ *** صَحَابَةٍ فَهْوَ ظَرِيفٌ لِلْفَطِنْ
721 - أَلَّفَ فِيهِ الْحَافِظُ الْخَطِيبُ *** وَمُنْكِرُ الْوُجُودِ لا يُصِيبُ
722 - كَسَائِبٍ عَنْ ابْنِ عَبْدٍ عَنْ عُمَرْ *** وَنَحْوُ ذَا قَدْ جَاءَ عِشْرُونَ أَثَرْ
رواية الأقران
723 - وَوَقَعَتْ رِوَايَةُ الأَقْرَانِ *** وَعِلْمُهَا يُقْصَدُ لِلْبَيَانِ
724 - أَنْ لايُظَنَّ الزَّيْدُ فِي الإِسْنَادِ أَوْ *** إِبْدَالُ عَنْ بِالْوَاوِ وَالْحَدَّ رَأَوْا
725 - إِنْ يَكُ فِي الإِسْنَادِ قَدْ تَقَارَبَا *** وَالسِّنَّ دَائِمًا وَقِيلَ : غَالِبَا
726 - وَفِي الصِّحَابِ أَرْبَعٌ فِي سَنَدِ *** وَخَمْسَةٌ ، وَبَعْدَهَا لَمْ يُزَدِ
727 - فَإِنْ رَوَى كُلٌّ مِنَ الْقِرْنَيْنِ عَنْ *** صَاحِبِهِ فَهْوَ " مُدَبَّجٌ " حَسَنْ
728 - فَمِنْهُ فِي الصَّحْبِ رَوَى الصِّدِّيقُ *** عَنْ عُمَرٍ ثُمَّ رَوَى الفَارُوقُ
729 - وَفِي التِّبَاعِ عَنْ عَطَاءِ الزُّهْرِيْ *** وَعَكْسُهُ ، وَمِنْهُ بَعْدُ فَاْدْرِ
730 - فَتَارَةً رَاوِيهِمَا مُتَّحِدُ *** وَالشَّيْخُ أَوْ أَحْدُهُمَا يَتَّحِدُ
731 - وَمِنْهُ فِي الْمُدَبَّجِ الْمَقْلُوبُ *** مُسْتَوِيًا مِثَالُهُ عَجِيبُ
732 - مَالِكُ عَنْ سُفْيَانَ عَنْ عَبْدِالْمَلِكْ *** وَذَا عَنْ الثَّوْرِيِّ عَنْ مَالِكْ سُلِكْ
الإخوة والأخوات
733 - وَمُسْلِمٌ وَالنَّسَائِيُّ صَنَّفَا *** فِي إِخْوَةٍ وَقَدْ رَأَوْا أَنْ يُعْرَفَا
734 - كَيْ لايُرَىعِنْدَاشْتِرَاكٍ فِي اسْمِ الاَبْ *** غَيْرُ أَخٍ أَخًا وَمَا لَهُ انْتَسَبْ
735 - أَرْبَعُ إِخْوَةٍ رَوَوْا فِي سَنَدِ *** أَوْلادُ سِيرِينَ بِفَرْدٍِ مُسْنَدِ
736 - وَإِخْوَةٌ مِنَ الصِّحَابِ بَدْرَا *** قَدْ شَهِدُوهَا سَبْعٌ اَبْنَا عَفْرَا
737 - وَتِسْعَةٌ مُهَاجِرُونَ هُمْ بَنُو *** حَارِثٍ السَّهْمِيِّ كُلٌّ مُحْسِنُ
رواية الآباء عن الأبناء وعكسه
738 - وَأَلَّفَ الْخَطِيبُ فِي ذِي أَثْرِ *** عَنْ ابْنِهِ كَوَائِلٍ عَنْ بَكْرِ
739 - وَالْوَائِلِي فِي عَكْسِهِ فَإِنْ يُزَدْ *** عَنْ جَدِّهِ فَهْوَ مَعَالٍ لا تُحَدّْ
740 - أَهَمُّهُ حَيْثُ أَبٌ وَالْجَدُّ لا *** يُسَمَّى وَالآبَا قَدِ انْتَهَتْ إِلَى
741 - عَشْرَةٍ وَأَرْبَعٍٍ فِي سَنَدِ *** مُجَهَّلٍ لأرْبَعِينَ مُسْنَدِ
742 - وَمَا لِعَمْرِو بْنِ شُعَيْبٍ عَنْ أَبِهْ *** عَنْ جَدِّهِ فَالأَكْثَرُونَ احْتَجَّ بِهْ
743 - حَمْلاً لِجَدِّهِ عَلَى الصَّحَابِي *** وَقِيلَ بِالإِفْصَاحِ وَاسْتِيعَابِ
744 - وَهَكَذَا نُسْخَةُ بَهْزٍ ، وَاخْتُلِفْ : *** أَيُّهُمَا أَرْجَحُ وَالأُولَى أُلِفْ
745 - وَاعْدُدْ هُنَا مَنْ تَرْوِ عَنْ أُمٍّ بِحَقّ *** عَنْ أُمِّهَا،مِثْلَ حَدِيثِ"مَنْ سَبَقْ"
السابق واللاحق
746 - فِي سَابِقٍ وَلاحِقٍ قَدْ صُنِّفَا *** مَنْ يَرْوِ عَنْهُ اثْنَانِ وَالْمَوْتُ وَفَى
747 - لِوَاحِدٍ وَأُخِّرَ الثَّانِي زَمَنْ *** كَمَالِكٍ عَنْهُ رَوَى الزُّهْرِيْ وَمِنْ
748 - وَفَاتِهِ إِلَى وَفَاةِ السَّهْمِي *** قَرْنٌ وَفَوْقَ ثُلْثِهِ بِعِلْمِ
749 - وَمِنْ مُفَادِ النَّوْعِ أَنْ لا يُحْسَبَا *** حَذْفٌ وَتَحْسِينُ عُلُوٍّ يُجْتَبَى
750 - بَيْنَ أَبِي عَلِيٍّ وَالسِّبْطِ اللَّذَا *** لِلسِّلَفِيْ قَرْنٌ وَنِصْفٌ يُحْتَذَى
من روى عن شيخ ثم روى عنه بواسطة
751 - وَمَنْ رَوَى عَنْ رَجُلٍ ثُمَّ رَوَى *** عَنْ غَيْرِهِ عَنْهُ مِنَ الْفَنِّ حَوَى
752 - أَنْ لا يُظَنَّ فِيهِ مِنْ زَيَادَهْ *** أَوْ انْقِطَاعٌٍ فِي الَّذِي أَجَادَهْ
الوُحدان
753 - صَنَّفَ فِي الْوُحْدَانِ مُسْلِمٌ بِأَنْ *** لَمْ يَرْوِ عَنْهُ غَيْرُ وَاحِدٍ وَمِنْ
754 - مُفَادِهِ مَعْرِفَةُ الْمَجْهُولِ *** وَالرَّدُّ لا مِنْ صُحْبَةِ الرَّسُولِ
755 - مِثَالُهُ : لَمْ يَرْوِ عَنْ مُسَيِّبِ *** إلاَّ ابْنُهُ وَلا عَنِ ابْنِ تَغْلِبِ
756 - عَمْرٍو سِوَى الْبَصْرِي وَلا عَنْ وَهْبِ *** وَعَامِرِ بْنِ شَهْرٍ اْلاَّ الشَّعْبِي
757 - وَفِي الصَّحِيحَيْنِ صِحَابٌ مِنْ أُولَى *** كَثِيرٌ الْحَاكِمُ عَنْهُمْ غَفَلا
من لم يرو إلاَّ حديثًا واحدًا
758 - وَلِلْبُخَارِيِّ كِتَابٌ يَحْوِي *** مَنْ غَيْرَ فَرْدٍ مُسْنَدٍ لَمْ يَرْوِي
759 - وَهْوَ شَبِيهُ مَا مَضَى وَيَفْتَرِقْ *** كُلٌّ بِأَمْرٍ فَدِرَايَةٌ تُحِقّ
760 - مِثْلُ أُبَيِّ بْنِ عِمَارَةٍ رَوَى *** فِي الْخُفِّ لا غَيْرُ،فَكُنْ مِمَّنْ حَوَى
من لم يرو إلاَّ عن واحد
761 - وَمِنْهُمُ مَنْ لَيْسَ يَرْوِي إِلاَّ *** عَنْ وَاحِدٍ وَهْوَ ظَرِيفٌ جَلاَّ
762 - كَابْنِ أَبِي الْعِشْرِينَ عَنْ أَوْزَاعِي *** وَعَنْ عَلِيْ عَاصِمُ فِي الأَتْبَاعِ
763 - وَابْنِ أَبِي ثَوْرٍ عَنِ الْحَبْرِ وَمَا *** عَنْهُ سِوَى الزُّهْرِيِّ فَرْدٌ بِهِمَا
من أسند عنه من الصحابة الذين ماتوا فى حياته - صلى الله عليه وسلم -
764 - وَاعْنَ بِمَنْ قَدْ عُدَّ مِنْ رُوَاتِهِ *** مَعْ كَوْنِهِ قَدْ مَاتَ فِي حَيَاتِهِ
765 - يُدْرَى بِهِ الإِرْسَالُ نَحْوُ جَعْفَرِ *** وَحَمْزَةٍ خَدِيجَةٍ فِي أُخَرِ
من ذكر بنعوت متعددة
766 - وَأَلَّفَ الأَزْدِيُّ فِيمَنْ وُصِفَا *** بِغَيْرِ مَا وَصْفٍ إِرَادَةَ الْخَفَا
767 - وَهْوَ عَوِيصٌ عِلْمُهُ نَفِيسُ *** يُعْرَفُ مِنْ إِدْرَاكِهِ التَّدْلِيسُ
768 - مِثَالُهُ : مُحَمَّدُ الْمَصْلُوبُ *** خَمْسِينَ وَجْهًا اسْمُهُ مَقْلُوبُ
أفراد العلم
769 - وَالْبَرْذَعِيْ صَنَّفَ أَفْرَادَ الْعَلَمْ *** أَسْمَاءً أَوْ أَلْقَابًا اوْ كُنًى تُضَمّْ
770 - كَأَجْمَدٍ وَكَجُبَيْبٍٍ سَنْدَرِ *** وَشَكَلٍ صُنَابِحِ بْنِ الأَعْسَرِ
771 - أَبِي مُعَيْدٍ وَأَبِي الْمُدِلَّهْ *** أَبِي مُرَايَةَ اسْمُهُ عَبْدُ الله
772 - سَفِينَةٍ مِهْرَانَ ثُمَّ مِنْدَلِ *** بِالْكَسْرِ فِي الْمِيمِ وَفَتْحُهَا جَلِي
الأسماء والكنى
773 - وَاعْنَ بِالاسْمَا وَالْكُنَى فَرُبَّمَا *** يُظَنُّ فَرْدٌ عَدَدًا تَوَهُّمَا
774 - فَتَارَةً يَكُونُ الاِسْمُ الْكُنْيَهْ *** وَتَارَةً زَادَ عَلَى ذَا كُنْيَهْ
775 - وَمَنْ كُنِي وَلا نَرَى فِي النَّاسِ *** اسْمًا لَهُ نَحْوُ أَبِي أُنَاسِ
776 - وَتَارَةً تَعَدَّدُ الْكُنَى وَقَدْ *** لُقِّبَ بِالْكُنْيَةِ مَعْ أُخْرَى وَرَدْ
777 - وَمِنْهُمُ مَنْ فِي كُنَاهُمُ اخْتُلِفْ *** لا اسْمٍ، وَعَكْسُهُ وَذَيْنِ أَوْ أُلِفْ
778 - كِلاهُمَا ، وَمِنْهُمُ مَنِ اشْتَهَرْ *** بِكُنْيَةٍ أَوْ بِاسْمِهِ ، إِحْدَى عَشَرْ
أنواع عشرة من الأسماء والكنى
مزيدة على ابن الصلاح والألفية
779 - وَأَلَّفَ الْخَطِيبُ فِي الَّذِي وَفَا *** كُنْيَتُهُ مَعَ اسْمِهِ مُؤْتَلِفَا
780 - مِثْلُ "أَبِي الْقَاسِمِ"وَهْوَ"الْقَاسِمُ" *** فَذَاكِرٌ بِوَاحِدٍ لا وَاهِمُ
781 - وَفِي الَّذِي كُنْيَتُهُ قَدْ أُلِفَا *** اسْمَ أَبِيهِ غَلَطٌ بِهِ انْتَفَى
782 - نَحْوُ" أَبِي مُسْلِمٍ بْنِ مُسْلِمِ " *** هُوَ " الأَغَرُّ الْمَدَنِيُّ " فَاعْلَمِ
783 - وَأَلَّفَ الأَزْدِيُّ عَكْسَ الثَّانِي *** نَحْوُ" سِنَانِ بْنِ أَبِي سِنَانِ "
784 - وَأَلَّفُوا مَنْ وَرَدَتْ كُنْيَتُهُ *** وَوَافَقَتْهُ كُنْيَةً زَوْجَتُهُ
785 - مِثْلُ " أَبِي بَكْرٍ " وَ " أُمِّ بَكْرِ " *** كَذَا " أَبُو ذَرٍّ " وَ " أُمُّ ذَرِّ "
786 - وَفِي الَّذِي وَافَقَ فِي اسْمِهِ الأَبَا *** نَحْوُ " عَدِيِّ بْنِ عَدِيٍّ " نَسَبَا
787 - وَإِنْ يَزِدْ مَعْ جَدِّهِ فَحَسِّنِ *** كَالْحَسَنِ بْنِ الْحَسَنِ بْنِ الْحَسَنِ
788 - أَوْ شَيْخَهُ وَشَيْخَهُ قَدْ بَانَا *** عِمْرَانُ عَنْ عِمْرَانَ عَنْ عِمْرَانَا
789 - أَوْ اسْمُ شَيْخٍ لأَبِيهِ يَأْتَسِي *** " رَبِيعٌ بْنُ أَنَسٍ عَنْ أَنَسِ "
790 - أَوْ شَيْخُهُ وَالرَّاوِ عَنْهُ الْجَارِي *** يَرْفَعُ وَهْمَ الْقَلْبِ وَالتَّكْرَارِ
791 - مِثْلُ:"الْبُخَارِي رَاوِيًا عَنْ مُسْلِمِ *** وَمُسْلِمٌ عَنْهُ رَوَى" فَقَسِّمِ
792 - وَفِي الصَّحِيحِ قَدْ رَوَى"الشَّيْبَانِي *** عَنْ ابْنِ عَيْزَارٍ عَنْ الشَّيْبَانِي"
793 - أَوْ اسْمُهُ وَنَسَبٌ فَادَّكِرِ *** كَحِمْيَرِيِّ بْنِ بَشِيرِ الْحِمْيَرِي
794 - وَمَنْ بِلَفْظِ نَسَبٍ فِيهِ سُمِي *** مِثَالُهُ الْمَكِّيُّ ثُمَّ الْحَضْرَمِي
الألقاب
795 - وَاعْنَ بِالالْقَابِ لِمَا تَقَدَّمَا *** وَسَبَبِ الْوَضْعِ وَأُلِّفْ فِيهِمَا
796 - كَعَارِمٍ وَقَيْصَرٍ وَغُنْدَرِ *** لِسَتَّةٍ مُحَمَّدُ بْنُ جَعْفَرِ
797 - وَالضَّالِ وَالضَّعِيفِ سَيِّدَانِ *** وَيُونُسَ الْقَوِيِّ ذُو لِيَانِ
798 - وَيُونُسَ الْكَذُوبِ وَهْوَ مُتْقِنُ *** وَيُونُسَ الصَّدُوقِ وَهْوَ مُوهِنُ
المؤتلف والمختلف
799 - أَهَمُّ أَنْوَاعِ الْحَدِيثِ مَا ائْتَلَفْ *** خَطًّا ، وَلَكِنْ لَفْظُهُ قَدِ اخْتَلَفْ
800 - وَجُلُّهُ يُعْرَفُ بِالنَّقْلِ وَلا *** يُمْكِنُ فِيهِ ضَابِطٌ قَدْ شَمَِلا
801 - أَوَّلُ مَنْ صَنَّفَهُ " عَبْدُ الْغَنِي " *** وَ " الذَّهَبِيُّ " آخِرًا ، ثُمَّ عُنِي
802 - بِالْجَمْعِ فِيهِ" الْحَافِظُ ابْنُ حَجَرِ" *** فَجَاءَ أَيَّ جَامِعٍ مُحَرَّرِ
803 - وَهَذِهِ أَمْثِلَةٌ مِمَّا اخْتَصَرْ *** ابْنُ الصَّلاحِ مَعْ زَوَائِدٍ أُخَرْ
804 - بَكْرِيُّهُمْ وَابْنُ شُرَيْحٍ " أَسْفَعُ " *** وَجَاهِلِيُّونَ ، وَغَيْرٌ " أَسْقَعُ "
805 - " أُسَيْدُ " بِالضَّمِّ وَبِالتَّصْغِيرِ *** أَبْنَا أَبِي الْجَدْعَاءِ وَالْحُضَيْرِ
806 - وَأَخْنَسٍٍ أُحَيْحَةٍ وَثَعْلَبَهْ *** وَابْنِ أَبِي إِيَاسِ فِيمَا هَذَّبَهْ
807 - وَرَافِعٍ سَاعِدَةٍ وَزَافِرِ *** كَعْبٍ وَيَرْبُوعٍ ظُهَيْرٍ عَامِرِ
808 - ثُمَّ أَبُوعُقْبَةَ مَعْ تَمِيمِ *** وَجَدُّ قَيْسٍ صَاحِبٍ تَمِيمِي
809 - وَاكْنِ " أَبَا أُسَيْدٍ " الْفَزَارِي *** وَابْنَا عَلِي وَثَابِتٍ بُخَارِي(3)
810 - ثُمَّ ابْنُ عِيسَى وَهْوَ فَرْدٌ "أَمَنَهْ" *** وَغَيْرُهُ " أُمَيَّةٌ " أَوْ " آمِنَهْ "
811 - مُحَمَّدُ بْنُ " أَتَشَ " الصَّنْعَانِي *** بِالتَّاءِ وَالشِّينِ بِلا تَوَانِ
812 - " أَثْوَبُ " نَجْلُ عُتْبَةٍ وَالأَزْهَرِ *** وَوَالِدُ الْحَارِثِ ، ثُمَّ اقْتَصِرِ
813 - وَأَبَوَا عَالِيَةٍ وَمَعْشَرِ *** أُذَيْنَةٌ حَمَّادُ " بَرَّاءُ " اذْكُرِ
814 - إِلَى بُخَارَى نِسْبَةُ " الْبُخَارِي " *** وَمَنْ مِنَ الأَنْصَارِ فَـ"النَّجَّارِي"
815 - وَلَيْسَ فِي الصَّحْبِ وَلا الأَتْبَاعِ *** مَنْ يُنْسَبُ الأَوَّلَ بِالإِجْمَاعِ
816 - وَالِدَ رَافِعٍ وَفَضْلٍ كَبِّرِ *** "خَدِيجَُ" أَهْمِلْ غَيْرَ ذَا وَصَغِّرِ
817 - " حِرَاشٌ " بْنُ مَالِكٍ كَوَالِدِ *** رِبْعِيٍّ اهْمِلْهُ بِغَيْرِ زَائِدِ
818 - كُلُّ قُرَيْشِيٍّ " حِزَامٌ " وَهْوَ جَمّْ *** وَمَا فِي الأَنْصَارِ"حَرَامٌ"مِنْ عَلَمْ
819 - أُهْمِلَ لَيْسَ غَيْرٌ " الْحُضَيْرُ " *** أَبُو أُسَيْدٍِ غَيْرُهُ " خُضَيْرُ "
820 - عِيسَى وَمُسْلِمٌ هُمَا " حَنَّاطُ " *** وَإِنْ تَشَا " خَبَّاطٌ " أَوْ " خَيَاطُ "
821 - وَصِفْ أَبَا الطَّيِّبِ بِـ"الْجَرِيرِي" *** ابْنَ سُلَيْمَانَ وَ بِـ" الْحَرِيرِي "
822 - وَلَيْسَ فِي الرُّوَاةِ بِالأَهْمَالِ *** وَصْفًا سِوَى هَارُونٍ" الْحَمَّالِ "
823 - " الْخُدَرِيْ " مُحَمَّدُ بْنُ الْحَسَنِ *** وَمَنْ عَدَاهُ فَاضْمُمَنْ وَسَكِّنِ
824 - عَلِيٌّ النَّاجِي وَلَدْ " دُؤَادِ " *** وَابْنُ أَبِي " دُؤَادٍ " الإِيَادِي
825 - "الدَّبَرِيْ" إِسْحَاقُ وَ" الدُّرَيْدِي " *** نَحْوِيُّهُمْ وَغَيْرُهُ " زَرَنْدِي "
826 - بِالْفَتْحِ " رَوْحٌ " سَالِفٌ وَوَاهِمْ *** مَنْ قَالَ ضُمَّ "رَوْحٌ" بْنُ الْقَاسِمْ
827 - ابْنُ " الزَّبِيرِ " صَاحِبٌ وَنَجْلُهُ *** بِالْفَتْحِ وَالْكُوفِيُّ أَيْضًا مِثْلُهُ
828 - "السَّفْرُ" بِالسُّكُونِ فِي الأَسْمَاءِ *** وَالْفَتْحُ فِي الْكُنَى بِلا امْتِرَاءِ
829 - عَمْرٌو وَعَبْدُاللهِ نَجْلا " سَلِمَهْ " *** بِالْكَسْرِ مَعْ قَبِيلَةٍ مُكَرَّمَهْ
830 - وَالْخُلْفُ فِي وَالِدِ عَبْدِ الْخَالِقِ *** وَ" السُّلَمِيُّ " لِلْقَبِيلِ وَافِقِ
831 - فَتْحًا ، وَمَنْ يَكْسِرْهُ لا يُعَوَّلُ *** ثُمَّ " سَلاَمُ " كُلُّهُ مُثَقَّلُ
832 - إِلاَّ أَبَا الْحَبْرِ مَعَ الْبِيكَنْدِي *** بِالْخُلْفِ وَابْنَ أُخْتِهِ مَعْ جَدِّ
833 - أَبِي عَلِيْ وَالنَّسَفِيْ وَالسَّيِّدِي *** وَابْنِ أَبِي الْحُقَيْقِ ذِي التَّهَوُّدِ
834 - وَابْنِ مُحَمَّدِ بْنِ نَاهِضٍ وَفِي *** سَلاَمٍ بْنِ مِشْكَمٍ خُلْفٌ قُفِي
835 - " سَلاَّمَةٌ " مَوْلاةُ بِنْتِ عَامِرِ *** وَجَدُّ كُوفِيٍّ قَدِيمٍ آثِرِ
836 - " شِيرِينُ " نِسْوَةٌ وَجَدُّ ثَانِي *** مُحَمَّدِ بْنِ أَحْمَدَ الْجُرْجَانِي
837 - " السَّامِرِيُّ " شَيْخُ نَجْلِ حَنْبَلِ *** وَمَنْ عَدَاهُ فَافْتَحَنْ وَثَقِّلِ
838 - وَاكْسِرْ أُبَيَّ بْنَ " عِمَارَةٍ " فَقَدْ *** وَ"عَسَلٌ" هُوَ ابْنُ ذَكْوَانَ انْفَرَدْ
839 - فِي الْبَصْرَةِ "الْعَيْشِيُّ"وَ"الْعَنْسِيُّ" *** بِالشَّامِ وَالْكُوفَةِ قُلْ " عَبْسِيُّ "
840 - بِالنُّونِ وَالإِعْجَامِ كُلُّ " غَنَّامْ " *** إِلاَّ أَبَا عَلِيٍّ بْنَ " عَثَّامْ "
841 - " قَمِيرُ " بِنْتُ عَمْرٍو لا تُصَغِّرِ *** وَفِي خُزَاعَةَ " كَرِيزٌ " كَبِّرِ
842 - وَنَجْلُ مَرْزُوقٍ رَأَوْا " مُسَوَّرُ " *** وَابْنُ يَزِيدَ، وَسِوَى ذَا "مِسْوَرُ"
843 - كُلُّ " مُسَيَّبٍ " فَبَالْفَتْحِ سِوَى *** أَبِي سَعِيدٍ فَلِوَجْهَيْنِ حَوَى
844 - أَبُو " عُبَيْدةَ " بِضَمٍّ أَجْمَعُ *** زَيْدُ بْنُ " أَخْزَمَ " سِوَاهُ يُمْنَعُ
845 - وَلَيْسَ فِي الرُّوَاةِ مِنْ "حُضَيْنِ" *** إِلاَّ أَبُو سَاسَانَ عَنْ يَقِينِ
846 - وَلِلْقَبِيلِ نِسْبَةُ " الْهَمْدَانِي " *** وَبَلَدٍ أَعْجِمْ بِلا إِسْكَانِ
847 - فِي الْقُدَمَاءِ ذَاكَ غَالِبٌ ، وَذَا *** فِي الآخَرِينَ،فَهْوَ أَصْلٌ يُحْتَذَى
848 - وَمِنْ هُنَا خُصَّ صَحِيحُ الْجُعْفِي *** لِكُلِّ مَا يَأْتِي بِهِ مُوَفِّي
849 - "أَخْيَفُ" جَدُّ مِكْرَزٍ وَ" الأَقْلَحُ " *** كُنْيَةُ جَدِّ عَاصِمٍ قَدْ نَقَّحُوا
850 - وَكُلُّ مَا فِيهِ فَقُلْ " يَسَارُ " *** إِلاَّ أَبَا مُحَمَّدٍ " بَشَّارُ "
851 - الْمَازِنِيْ وَابْنُ سَعِيدَ الْحَضْرَمِي *** وَابْنُ عُبَيْدِ اللهِ " بُسْرٌ " فَاعْلَمِ
852 - وَابْنُ يَسَارٍ وَابْنُ كَعْبٍ قُلْ "بُشَيْرْ" *** وَقُلْ"يُسَيْرٌ"فِي ابْنِ عَمْرٍو أَوْ"أُسَيْرْ"
853 - أَبُو " بَصِيرَ " الثَّقَفِي مُكَبَّرُ *** وَاْبنُ أَبِي الأَشْعَثِ نُونًا صَغَّرُوا
854 - يَحْيَى وَبِشْرٌ وَابْنُ صَبَّاحٍ بِرَا *** "بَزَّارُ"وَ"النَّصْرِيُّ" بِالنُّونِ عَرَا
855 - مَالِكَ عَبْدَ وَاحِدٍ " تُمَيْلَهْ " *** كُنْيَةُ يَحْيَى ، غَيْرُهُ " نُمَيْلَهْ "
856 - اسْمُ أَبِي الْهَيْثَمِ " تَيِّهَانُ " *** وَاسْمُ أَبِي صَالِحِهِمْ " نَبْهَانُ "
857 - مُحَمَّدُ بْنُ الصَّلْتِ " تَوَّزِيُّ " *** مُسَيَّبٌ بِالْغَيْنِ " تَغْلِبِيُّ "
858 - أَبُو "حَرِيزٍ" وَابْنُ عُثْمَانَ يُرَى *** بِالْحَاءِ ، وَالزَّايِ ، وَغَيْرُهُ بِرَا
859 - يَحْيَى هُوَ ابْنُ بِشْرٍ "الْحَرِيرِي" *** وَغَيْرُهُ بِالضَّمَّةِ " الْجُرَيْرِي "
860 - " جَارِيَةٌ " جِيمًا أَبُو يَزِيدِ *** وَابْنُ قُدَامَةَ أَبُو أَسِيدِ
861 - "حَيَّانُ" بِالْيَاءِ سِوَى ابْنِ مُنْقِذِ(4) *** وَابْنِ هِلالٍ فَافْتَحَنْ وَوَحِّدِ
862 - أَبْنَا عَطِيَّةَ وَمُوسَى الْعَرِقَهْ *** بِالْكَسْرِ وَالتَّوْحِيدِ فِيمَا حَقَّقَهْ
863 - أَبَا " حَصِينَ " الأَسَدِيَّ كَبِّرِ *** ثُمَّ رُزَيْقِ بْنِ " حُكَيْمٍ " صَغِّرِ
864 - " حَيَّةُ " بِالْيَاءِ ابْنُهُ جُبَيْرُ *** مُحَمَّدُ بْنُ " خَازِمَ " الضَّرِيرُ
865 - ابْنُ حُذَافَةَ " خُنَيْسٌ " فَقَدِ *** "خُبَيْبُ" شَيْخُ مَالِكٍ وَابْنُ عَدِي
866 - وَكُنْيَةٌ لابْنِ الزُّبَيْرِ" الْجُرَشِي " *** يُونُسُ وَالنَّضْرُ فَلا تُفَتِّشِ
867 - ثُمَّ عُبَيْدُاللهِ فَـ" الْخَرَّازُ " *** بِالرَّاءِ بَدْءًا غَيْرُهُ " خَزَّازُ "
868 - بِنْتُ مُعَوِّذٍ وَبِنْتُ النَّضْرِ *** " رُبَيِّعٌ " وَابْنُ حُكَيْمٍ فَادْرِ
869 - " رُزَيْقُ " بِالرَّا أَوَّلاً " رَبَاحُ " *** وَالِدُ زَيْدٍ وَعَطَا إِفْصَاحُ
870 - مُحَمَّدٌ يُكْنَى " أَبَا الرِّجَالِ " *** وَعُقْبَةٌ يُكْنَى " أَبَا الرَّحَالِ "
871 - " سُرَيْجٌ " ابْنَا يُونُسٍ وَالنُّعْمَانْ *** وَاكْنِ أَبَا أَحْمَدَ ، وَابْنُ حَيَّانْ
872 - " سُلَيْمُ " بِالتَّكْبِيرِ ، وَ"السِّيْنَانِي" *** فَضْلٌ وَمَنْ عَدَاهُ فَـ "الشَّيْبَانِي"
873 - مُحَمَّدٌ عَبَّادُ وَالنَّاجِيُّ *** وَعَبْدُ الاعْلَى كُلُّهُمْ " سَامِيُّ "
874 - " صَبِيحَُ " وَالِدَُ الرَّبِيعِ فَافْتَحَا(5) *** وَاضْمُمْ أَبًا لِمُسْلِمٍ أَبِي الضُّحَى
875 - " عَيَّاشٌ " الرَّقَّامُ وَالْحِمْصِيُّ *** أَبًا كَذَاكَ الْمُقْرِئُ الْكُوفِيُّ
876 - وَافْتَحْ " عَبَادَةً " أَبَا مُحَمَّدِ *** وَاضْمُمْ أَبَا قَيْسٍ "عُبَادًا " تَرْشُدِ
877 - وَفَتَحُوا بَجَالَةَ بْنَ " عَبْدَهْ " *** كَذَا " عَبِيدَةُ " بْنُ عَمْرٍو قَيَّدَهْ
878 - وَالِدُ عَامِرٍ كَذَا وَابْنُ حُمَيْدْ، *** وَكُلُّ مَا فِيهِ مُصَغَّرٌ " عُبَيْدْ "
879 - وَوَلَدُ الْقَاسِمِ فَهْوَ " عَبْثَرُ " *** وَابْنُ سَوَاءٍ السَّدُوسِيْ " عَنْبَرُ "
880 - " عُيَيْنَةٌ " وَالِدُ ذِي الْمِقْدَارِ *** سُفْيَانَ ، وَابْنُ حِصْنٍ الْفَزَارِي
881 - "عَتَّابُ" بِالتَّا ابْنُ بَشِيرَ الْجَزَرِي *** "عُقَيْلُ" بِالضَّمِّ فَرَاوِي الزُّهْرِي
882 - ابْنَ سِنَانَ الْعَوَقِيَّ أَفْرِدِ *** قَارِيُّهُمْ هُوَ ابْنُ عَبْدٍ شَدِّدِ(6)
883 - أَبُو عُبَيْدِاللهِ فَهْوَ " مُحْرِزُ " *** صَفْوَانَ، أَمَّا الْمُدْلِجِي "مُجَزِّزُ"
884 - وَالِدُ عَبْدِاللهِ قُلْ " مُغَفَّلُ " *** مُنْفَرِدٌ وَمَنْ سِوَاهُ " مَعْقِلُ "
885 - " مُعَمَّرٌ " يُشَدَّدُ ابْنُ يَحْيَى *** وَ" مُنْيَةٌ " بِالْيَاءِ أُمُّ " يَعَلَى "
886 - ابْنُ شُرَحْبِيلَ فَقُلْ " هُزَيْلُ " *** بِالزَّايِ لَكِنْ غَيْرُهُ " هُذَيْلُ "
887 - نَجْلُ أَبِي بُرْدَةَ قُلْ " بُرَيْدُ " *** وَابْنُ " الْبِرِنْدِ " غَيْرُ ذَا "يَزِيدُ"
888 - هَذَا جَمِيعُ مَا حَوَى(7) الْبُخَارِي *** فَاضْبِطْهُ ضَبْطَ حَافِظٍ ذَكَّارِ
889 - فِي مُسْلِمٍ خَلَفٌ " الْبَزَّارُ " *** وَسَالِمٌ " نَصْرِيُّهُمْ " " جَبَّارُ "
890 - هُوَ ابْنُ صَخْرٍ وَعَدِيُّ بْنُ "الْخِيَارْ" *** " جَارِيَةٌ " أَبُوالْعَلا بِالْجِيمِ سَارْ
891 - أَهْمِلْ " أَبَا بَصْرَةٍ الْغِفَارِي " *** كَذَا اسْمُهُ "حُمَيْلُ" مَعْ إِصْغَارِ
892 - صَغِّرْ "حُكَيْمًا" ابْنَ عَبْدِاللهِ ثُمّْ *** "عَبِيدَةَ" بْنِ الْحَضْرَمِيِّ لا تَضُمّْ
893 - وَافْتَحْ أَبَا عَامِرٍ ابْنَ " عَبْدَهْ " *** وَابْنِ " الْبَرِيدِ " هَاشِمٍ فَأَفْرِدَهْ
894 - وَاضْمُمْ"عُقَيْلاً"فِي الْقَبِيلِ مَعْ أَبِي *** يَحْيَى الْخُزَاعِيِّ كَمَاضٍ تُصِبِ
895 - "عَيَّاشُ" بِالْيَاءِ ابْنُ عَمْرِو الْعَامِرِي *** مَعْ نَقْطِهِ، وَهَكَذَا ابْنُ الْحِمْيَرِي
896 - " رِيَاحُ " بِالْيَاءِ أَبُو زِيَادِ *** وَكُنْيَةٌ لَهُ بِلا تَرْدَادِ
897 - وَكُلُّ مَا فِي ذَيْنِ وَالْمُوَطَّا *** فَهْوَ " الْحَرَامِيُّ " بِرَاءٍ ضَبْطَا
898 - إِلاَّ الَّذِي أُبْهِمَ عَنْ أَبِي الْيَسَرْ *** فِي مُسْلِمٍ فَإِنَّ فِيهِ الْخُلْفُ قَرّْ
899 - وَحِّدْ "زُبَيْدًا" مَاعَدَا ابْنَ الصَّلْتِ *** وَ" وَاقِدٌ " بِالْقَافِ فِيهَا يَأْتِي
900 - بِالْيَاءِ " الأَيْلِيُّ " سِوَى شَيْبَانَا *** لَكِنَّهُ بِنَسَبٍ مَا بَانَا
901 - وَلَمْ يَزِدْ مُوَطَّأٌ إِنْ تَفْطِن *** سِوَى بِضَمِّ "بُسْرٍ" ابْنِ مِحْجَنِ
__________
(1) قال الشيخ محمد علي بن آدم في شرحه : وهو بضم ففتح جمع نقطة كغرفة وغرف ، إلاّ أنه خفّفه بتسكين القاف للوزن .
(2) قال الشيخ محمد علي بن آدم في شرحه : في نسخة المحقق ( لا تَنَافُرُ ) بصيغة المصدر .
(3) قال الشيخ محمد علي بن آدم في شرحه : وأظن أنه تصحَّف بخاري من نجَّاري ، أو من أنصاري .
(4) قال الشيخ محمد علي بن آدم في شرحه : هذا البيت ما اتفق العروض والضرب ، فإن الأُولى : بالذال ، والثاني : بالدال ، وأجاب المحقق [ أحمد شاكر ] بأن المنقذ بالدال المهملة للقافية . قلت : لو قال بدل هذا البيت :
حَيَّانُ بِالْيَا وَافْتَحَنْ وَوَحِّدَا ابْنَيْ هِلاَلٍ مُنْقِذٍ لِتَرْشُدَا
لكان أولى وأسلم .
(5) قال الشيخ محمد علي بن آدم في شرحه : وفي نسخة المحقق " فُتِحَا " بالبناء للمفعول .
(6) قال الشيخ محمد علي بن آدم في شرحه : هذا البيت اختلفت النسخ فيه ففي نسخة المحقق هكذا : " ابن سنان العوقي والقاري يشدد ابن عبد "
ناقص . قال المحقق : كذا في الأصل المقروء على المصنف ، وفي نسخة الشارح تمام البيت : " وذاك الساري " ، والنسخة التي شرحت عليها مذكرة في هامش المحقق ، وعزاها إلى نسخة أحمد بن بك الحسيني ، وقال : هو أحسن .
(7) قال الشيخ محمد علي بن آدم في شرحه : وفي نسخة المحقق : " ما روى " .