المذهب الظاهري:
قال الإمام ابن حزم رحمه الله في مراتب الإجماع : واتفقوا أن حلق جميع اللحية مثلة لا تجوز اهـ.
وقال أيضا في المحلى : وَأَمَّا فَرْضُ قَصِّ الشَّارِبِ وَإِعْفَاءِ اللِّحْيَةِ فَإِنَّ عَبْدَ اللَّهِ بْنَ يُوسُفَ ثنا قَالَ ثنا أَحْمَدُ بْنُ فَتْحٍ ثنا عَبْدُ الْوَهَّابِ بْنُ عِيسَى ثنا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدٍ ثنا أَحْمَدُ بْنُ عَلِيٍّ ثنا مُسْلِمُ بْنُ الْحَجَّاجِ ثنا سَهْلُ بْنُ عُثْمَانَ ثنا يَزِيدُ بْنُ زُرَيْعٍ عَنْ عُمَرَ بْنِ مُحَمَّدٍ ثنا نَافِعٌ عَنْ ابْنِ عُمَرَ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ -: «خَالِفُوا الْمُشْرِكِينَ، أَحْفُوا الشَّوَارِبَ وَأَعْفُوا اللِّحَى».اهـ.
فتاوى بعض العلماء المعاصرين
ا- قال الشيخ عبد الجليل عيسى في كتابه ما لا يجوز فيه الخلاف بين المسلمين: حلق اللحية حرام عند الجمهور، مكروه عند غيرهم اهـ.
2 - وقال الشيخ علي محفوظ رحمه الله في الإبداع في مضار الابتداع: اتفقت المذاهب الأربعة على وجوب توفير اللحية وحرمة حلقها والأخذ القريب منه.
وقال بعد أن نقل نصوص المذاهب الأربعة على التحريم: ومما تقدم تعلم أن حرمة حلق اللحية هي دين الله وشرعه الذي لم يشرع لخلقه سواه وأن العمل على غير ذلك سفه وضلالة، أو فسق وجهالة، أو غفلة عن هدى سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم اهـ.يتبع..