المنتدى الاسلامي السلفي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


يقوم المنتدى بنشر منهج أهل السنة وعقيدتهم والتعريف بأعلامهم وشعارنا لامعبودبحق الا الله ولامتبوع بحق الارسول الله صلى الله عليه وسلم.
 
الرئيسيةالبوابةالأحداثأحدث الصورالمنشوراتالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
سحابة الكلمات الدلالية
المواضيع الأخيرة
»  درة الضرع لحديث أم زرع المؤلف : الرافعي
( باب معرفة المرسل والمسند والمنقطع والمتصل والموقوف ومعنى التدليس )3 Emptyالثلاثاء أكتوبر 31, 2017 11:13 am من طرف Admin

» التحفة الربانية في شرح الأربعين حديثا النووية ومعها شرح الأحاديث التي زادها ابن رجب الحنبلي للشيخ إسماعيل بن محمد الأنصاري ( يرحمه الله )
( باب معرفة المرسل والمسند والمنقطع والمتصل والموقوف ومعنى التدليس )3 Emptyالثلاثاء أكتوبر 31, 2017 10:54 am من طرف Admin

» التحف في مذاهب السلف محمد بن علي بن محمد الشوكاني
( باب معرفة المرسل والمسند والمنقطع والمتصل والموقوف ومعنى التدليس )3 Emptyالإثنين أكتوبر 30, 2017 7:11 pm من طرف Admin

» سير أعلام النبلاءالجزائريين11
( باب معرفة المرسل والمسند والمنقطع والمتصل والموقوف ومعنى التدليس )3 Emptyالإثنين أكتوبر 30, 2017 1:15 pm من طرف Admin

» سير أعلام النبلاءالجزائريين10
( باب معرفة المرسل والمسند والمنقطع والمتصل والموقوف ومعنى التدليس )3 Emptyالإثنين أكتوبر 30, 2017 12:29 pm من طرف Admin

» سيرة سماحة الشيخ محمد بن إبراهيم آل الشيخ مفتي الديار السعودية رحمه الله تعالى
( باب معرفة المرسل والمسند والمنقطع والمتصل والموقوف ومعنى التدليس )3 Emptyالإثنين أكتوبر 30, 2017 11:34 am من طرف Admin

» أَبْرَزُ الْفَوَائِدِ مِنَ الْأَرْبَعِ الْقَوَاعِدِ الشيخ زيد المدخلي رحمه الله
( باب معرفة المرسل والمسند والمنقطع والمتصل والموقوف ومعنى التدليس )3 Emptyالأحد أكتوبر 29, 2017 4:37 pm من طرف Admin

» نصيحة إلى مغرورالشيخ فركوس
( باب معرفة المرسل والمسند والمنقطع والمتصل والموقوف ومعنى التدليس )3 Emptyالأحد أكتوبر 29, 2017 2:05 pm من طرف Admin

» السلفية منهجُ الإسلام وليسَتْ دعوةَ تحزُّبٍ وتفرُّقٍ وفسادالشيخ فركوس
( باب معرفة المرسل والمسند والمنقطع والمتصل والموقوف ومعنى التدليس )3 Emptyالأحد أكتوبر 29, 2017 1:58 pm من طرف Admin

نوفمبر 2024
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
    123
45678910
11121314151617
18192021222324
252627282930 
اليوميةاليومية
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم

 

 ( باب معرفة المرسل والمسند والمنقطع والمتصل والموقوف ومعنى التدليس )3

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
Admin


المساهمات : 118
تاريخ التسجيل : 12/10/2017
العمر : 51
الموقع : Asalfi

( باب معرفة المرسل والمسند والمنقطع والمتصل والموقوف ومعنى التدليس )3 Empty
مُساهمةموضوع: ( باب معرفة المرسل والمسند والمنقطع والمتصل والموقوف ومعنى التدليس )3   ( باب معرفة المرسل والمسند والمنقطع والمتصل والموقوف ومعنى التدليس )3 Emptyالأحد أكتوبر 15, 2017 11:14 am

وأما التدليس فمعناه عند جماعة أهل العلم بالحديث أن يكون الرجل قد لقى شيخا من شيوخه فسمع منه أحاديث لم يسمع غيرها منه ثم أخبره بعض أصحابه ممن يثق به عن ذلك الشيخ بأحاديث غير تلك التي سمع منه ( هـ ) فيحدث بها عن الشيخ دون أن يذكر صاحبه الذي حدثه بها فيقول فيه عن فلان يعني ذلك الشيخ وهذا لا يجوز الا في الاسناد المعنعن ولا أعلم احدا يجيز للمحدث أن يقول أخبرني أو حدثني أو سمعت من لم يخبره ولم يحدثه ولم يسمع منه وانما يقول اكتبوا فلان عن فلان كما لو قال مالك اكتبوا مالك عن نافع أو ابن عيينة يقول اكتبوا سفيان عن عمرو بن دينار أو الثوري أو شعبة يقول اكتبوا سفيان أو شعبة عن الأعمش وهو قد سمعه من رجل وثق به عن الذي حمله عنه وهذا أخف ما يكون في الذين لقى بعضهم بعضا وأخذ بعضهم عن بعض واذا وقع ذلك فيمن لم يلقه فهو أقبح وأسمج وسئل يزيد بن هارون عن التدليس في الحديث فكرهه وقال هو من التزين باب بيان التدليس ومن يقبل نقله ويقبل مرسله وتدليسه ومن لا يقبل ذلك منه قال أبو عمر الذي اجتمع عليه أئمة الحديث والفقه في حال المحدث الذي يقبل نقله ويحتج بحديثه ويجعل سنة وحكما في دين الله هو أن يكون حافظا أن حدث من حفظه عالما بما يحيل المعاني ضابطا لكتابه ان حدث من كتاب يؤدي الشيء على وجهه متيقظا غير مغفل وكلهم يستحب أن يؤدي الحديث بحروفه لأنه أسلم له فان كان من أهل الفهم والمعرفة جاز له أن يحدث بالمعنى وان لم يكن كذلك لم يجز له ذلك لأنه لا يدري لعله يحيل الحلال الى الحرام ويحتاج مع ما وصفنا أن يكون ثقة في دينه عدلا جائز الشهادة مرضيا فاذا كان كذلك وكان سالما من التدليس كان حجة فيما نقل وحمل من أثر في الدين وجملة تلخيص القول في التدليس الذي أجازه من أجازة من العلماء بالحديث هو أن يحدث الرجل عن شيخ قد لقيه وسمع منه بما لم يسمع منه وسمعه من غيره عنه فيوهم أنه سمعه من شيخه ذلك وانما سمعه من غيره أو من بعض اصحابه عنه ولا يكون ذلك الا عن ثقة فان دلس عن غير ثقة فهو تدليس مذموم عند جماعة أهل الحديث وكذلك ان دلس عمن لم يسمع منه فقد جاوز حد التدليس الذي رخص فيه من رخص العلماء الى ما ينكرونه ويذمونه ولا يحمدونه وبالله العصمة لا شريك له وكل حامل علم معروف العناية به فهو عدل محمول في أمره أبدا على العدالة حتى تتبين جرحته في حاله أو في كثرة غلطه لقوله صلى الله عليه و سلم يحمل هذا العلم من كل خلف عدوله وسنذكر هذا الخبر بطرقه في آخر هذا الباب ان شاء الله قال صالح بن أحمد بن حنبل حدثنا علي بن المديني قال سمعت عبدالرحمن بن مهدي يقول قال شعبة يوما حدثني رجل عن سفيان عن منصور عن ابراهيم بكذا ثم قال ما يسرني أني قلت قال منصور وأن لي الدنيا كلها وقد يكون المحدث عدلا جائز الشهادة ولا يعرف معنى ما يحمل فلا يحتج بنقله قال أحمد بن حنبل سمعت يزيد بن هارون يقول قد تجوز شهادة الرجل ولا يجوز حديثه ولا يجوز حديثه حتى تجوز شهادته وقال أيوب ان بالبصرة رجلا من أزهدهم وأكثرهم صلاة عييا لو شهد عندي شهادة ما اجزت شهادته يريد فكيف أقبل حديثه وقال ابن مهدي اني لأدعو الله لقوم قد تركت حديثهم حدثنا عبدالوارث بن سفيان قال حدثنا قاسم بنن اصبغ حدثنا أحمد بن زهير حدثنا الوليد بن شجاع حدثنا سويد بن عبدالعزيز عن مغيرة قال خرجنا الى شيخ بلغنا انه يحدث بأحاديث فلما انتهينا الى ابراهيم قال ما حبسكم قلنا أتينا شيخا يحدث بأحاديث قال ابراهيم لقد رأيتنا وما نأخذ الأحاديث الا ممن يعرف وجوهها وانا لنجد الشيخ يحدث بالحديث يحرف حلاله من حرامه وما يعلم وقال علي ابن المدني سمعت يحيى بن سعيد يعنى القطان يقول ينبغي لصاحب الحديث ان تكون فيه خصال ينبغي ان يكون جيد الأخذ ويفهم ما يقال له ويبصر الرجال ويتعاهد ذلك من نفسه وقد ذكرنا في باب أخبار مالك بعد هذا الباب قوله فيمن يؤخذ العلم عنه ومذهبه في ذلك هو مذهب جمهور العلماء والشرط في خبر العدل على ما وصفنا أن يروى عن مثله سماعا واتصالا حتى يتصل ذلك بالنبي صلى الله عليه و سلم وأما الارسال فكل من عرف بالأخذ عن الضعفاء والمسامحة في ذلك لم يحتج بما أرسله تابعيا كان أو من دونه وكل من عرف أنه لا يأخذ الا عن ثقة فتدليسه ومرسله مقبول فمراسيل سعيد بن المسيب ومحمد بن سيرين وابراهيم النخعي عندهم صحاح وقالوا مراسيل عطاء والحسن لا يحتج بها لأنهما كانا يأخذان عن كل أحد وكذلك مراسيل ابي قلابة وابي العالية وقالوا لا يقبل تدليس الأعمش لأنه اذا وقف أحال على غير ملىء يعنون على غير ثقة اذا سألته عمن هذا قال عن موسى بن طريف وعباية بن ربعى والحسن بن ذكوان قالوا يقبل تدليس ابن عيينة لأنه اذا وقف أحال على ابن جريح ( ( 75 ) ومعمر ونظائرهما أخبرني أبو عثمان سعيد بن نصر رحمه الله قال حدثنا أبو عمر أحمد بن دحيم بن خليل قال حدثنا عبدالله بن محمد بن عبدالعزيز البغوي قال حدثنا أحمد بن حنبل قال حدثنا سفيان بن عيينة يوما عن زيد بن أسلم عن علي بن الحسين قال يجزى الجنب أن ينغمس في الماء قلنا من دون زيد بن أسلم قال معمر قلنا من دون معمر قال ذاك الصنعاني عبدالرزاق وروى عن ابن معين قال كان ابن عيينة يدلس فيقول عن الزهرى فاذا قيل له من دون الزهري فيقول لهم أليس لكم في الزهري مقنع فيقال بلى فاذا استقصى عليه يقول معمر اكتبوا لا بارك الله لكم قال يحيى بن معين وكان هشيم مدلسا كان الأعمش مدلسا ووكان الوليد بن مسلم مدلسا حدثنا أبو عبدالله محمد بن رشيق قال حدثنا أبو الطيب احمد بن سليمان بن عمرو البغدادي قال حدثنا محمد بن محمد ابن سليمان الباغنذي قال حدثنا علي بن عبدالله المديني قال حدثنا يحيى بن سعيد القطان عن سفيان الثوري قال حدثنا سليمان الأعمش عن ابراهيم التيمي عن أبيه عن أبي ذر عن النبي صلى الله عليه و سلم قال من بنى لله مسجدا ولو كمفحص قطاة بنى الله له بيتا في الجنة قال علي بن المديني قال يحيى بن سعيد قال سفيان وشعبة لم يسمع الأعمش هذا الحديث من ابراهيم التيمي قال أبو عمر هذه شهادة عدلين امامين على الأعمش بالتدليس وانه كان يحدث عن من لقيه بما لم يسمع منه وربما كان بينهما رجل أو رجلان فلمثل هذا وشبهه قال ابن معين وغيره في الأعمش انه مدلس حدثنا اسماعيل بن عبدالرحمن حدثنا ابراهيم بن بكر بن عمران حدثنا محمد بن الحسين الأزدي حدثنا عمران بن موسى حدثنا أبو موسى الزمن حدثنا أبو الوليد قال سمعت أبا معاوية الضرير يقول كنت أحدث الأعمش عن الحسن بن عمارة عن الحكم عن مجاهد فيجىء أصحاب الحديث بالعشى فيقولون حدثنا الأعمش عن مجاهد بتلك الأحاديث فأقول انا حدثته عن الحسن بن عمارة عن الحكم عن مجاهد قال أبو عمر التدليس في محدثي أهل الكوفة كثير قال يزيد بن هارون لم أر بالكوفة أحدا الا وهو يدلس الا مسعرا وشريكا وذكر اسحاق بن ابراهيم عن أبي بكر بن عياش عن الأعمش قال قال لي حبيب بن أبي ثابت لو ان رجلا حدثني عنك بحديث ما باليت أن أرويه عنك وروى معاذ بن معاذ عن شعبة قال مارأيت احدا الاوهو يدلس الاعمرو بن مره وابن عون وقال يحيى بن سعيد القطان مالك عن سعيد بن المسيب أحب الى من الثورى عن ابراهيم لأنه لو كان شيخ الثورى فيه رمق لبرح به وصاح وقال مرة أخرى كلاهما عندى شبه الريح حدثنا خلف بن احمد حدثنا احمد بن سعيد حدثنا سعيد بن عثمان حدثنا الخشنى حدثنا أبو موسى الزمن حدثنا الحسن ابن عبد الرحمن عن ابن عون قال ذكر أيوب لمحمد يوما حديثا عن أبى قلابة فقال أبو قلابة رجل صالح ولكن انظر عمن ذكره أبو قلابة وحدثنا خلف بن أحمد حدثنا أحمد بن سعيد حدثنا الحضرمي حدثنا عبدالله بن احمد بن حنبل حدثنا أبى حدثنا اسماعيل بن عليه عن أيوب قال كان الرجل يحدث محمدا بالحديث فلا يقبل عليه ويقول والله ما أتهمك ولا أتهم ذاك ولكن أتهم من بينكما .
يتبع....
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://salfi.ahlamontada.com
 
( باب معرفة المرسل والمسند والمنقطع والمتصل والموقوف ومعنى التدليس )3
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» ( باب معرفة المرسل والمسند والمنقطع والمتصل والموقوف ومعنى التدليس )1
» ( باب معرفة المرسل والمسند والمنقطع والمتصل والموقوف ومعنى التدليس )5
» ( باب معرفة المرسل والمسند والمنقطع والمتصل والموقوف ومعنى التدليس )6
» ( باب معرفة المرسل والمسند والمنقطع والمتصل والموقوف ومعنى التدليس )4
» ( باب معرفة المرسل والمسند والمنقطع والمتصل والموقوف ومعنى التدليس )2

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المنتدى الاسلامي السلفي :: منتدى الحديث وفقهه-
انتقل الى: