المنتدى الاسلامي السلفي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


يقوم المنتدى بنشر منهج أهل السنة وعقيدتهم والتعريف بأعلامهم وشعارنا لامعبودبحق الا الله ولامتبوع بحق الارسول الله صلى الله عليه وسلم.
 
الرئيسيةالبوابةالأحداثأحدث الصورالمنشوراتالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
سحابة الكلمات الدلالية
المواضيع الأخيرة
»  درة الضرع لحديث أم زرع المؤلف : الرافعي
ألفية السيوطي في علم الحديث5 Emptyالثلاثاء أكتوبر 31, 2017 11:13 am من طرف Admin

» التحفة الربانية في شرح الأربعين حديثا النووية ومعها شرح الأحاديث التي زادها ابن رجب الحنبلي للشيخ إسماعيل بن محمد الأنصاري ( يرحمه الله )
ألفية السيوطي في علم الحديث5 Emptyالثلاثاء أكتوبر 31, 2017 10:54 am من طرف Admin

» التحف في مذاهب السلف محمد بن علي بن محمد الشوكاني
ألفية السيوطي في علم الحديث5 Emptyالإثنين أكتوبر 30, 2017 7:11 pm من طرف Admin

» سير أعلام النبلاءالجزائريين11
ألفية السيوطي في علم الحديث5 Emptyالإثنين أكتوبر 30, 2017 1:15 pm من طرف Admin

» سير أعلام النبلاءالجزائريين10
ألفية السيوطي في علم الحديث5 Emptyالإثنين أكتوبر 30, 2017 12:29 pm من طرف Admin

» سيرة سماحة الشيخ محمد بن إبراهيم آل الشيخ مفتي الديار السعودية رحمه الله تعالى
ألفية السيوطي في علم الحديث5 Emptyالإثنين أكتوبر 30, 2017 11:34 am من طرف Admin

» أَبْرَزُ الْفَوَائِدِ مِنَ الْأَرْبَعِ الْقَوَاعِدِ الشيخ زيد المدخلي رحمه الله
ألفية السيوطي في علم الحديث5 Emptyالأحد أكتوبر 29, 2017 4:37 pm من طرف Admin

» نصيحة إلى مغرورالشيخ فركوس
ألفية السيوطي في علم الحديث5 Emptyالأحد أكتوبر 29, 2017 2:05 pm من طرف Admin

» السلفية منهجُ الإسلام وليسَتْ دعوةَ تحزُّبٍ وتفرُّقٍ وفسادالشيخ فركوس
ألفية السيوطي في علم الحديث5 Emptyالأحد أكتوبر 29, 2017 1:58 pm من طرف Admin

أبريل 2024
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
1234567
891011121314
15161718192021
22232425262728
2930     
اليوميةاليومية
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم

 

 ألفية السيوطي في علم الحديث5

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
Admin


المساهمات : 118
تاريخ التسجيل : 12/10/2017
العمر : 51
الموقع : Asalfi

ألفية السيوطي في علم الحديث5 Empty
مُساهمةموضوع: ألفية السيوطي في علم الحديث5   ألفية السيوطي في علم الحديث5 Emptyالإثنين أكتوبر 23, 2017 3:35 pm

المتفق و المفترق
902 - وَاعْنَِ بِمَا لَفْظًا وَخَطًّا يَتَّفِقْ *** لَكِنْ مُسَمَّيَاتُهُ قَدْ تَفْتَرِقْ
903 - لاسِيَّمَا إِنْ يُوجَدَا فِي عَصْرِ *** وَاشْتَرَكَا شَيْخًا وَرَاوٍ فَادْرِ
904 - فَتَارَةً يَتَّفِقُ اسْمًا وَأَبَا *** أَوْ مَعَ جَدٍّ أَوْ كُنًى وَنَسَبَا
905 - كَـ "أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ":خَمْسٌ بَانْ *** وَ"أَحْمَدَ بْنِ جَعْفَرِ بْنِ حَمْدَانْ"
906 - ثُمَّ " أَبِي عِمْرَانٍ الْجَوْنِي " *** اثْنَيْنِ: بَصْرِيٍّ وَبَغْدَادِيِّ
907 - أَوْ فِي اسْمِهِ وَاسْمِ أَبٍ وَالنَّسَبِ *** أَوْ كُنْيَةٍ كَعَكْسِهِ وَاسْمِ أَبِ
908 - نَحْوُ " مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِاللهِ " مِنْ *** قَبِيلَةِ الأَنْصَارِ أَرْبَعٌ زُكِنْ
909 - كَذَا "أَبُو بَكْرِ بْنُ عَيَّاشٍ" وَضُمّْ *** " ابْنَ أَبِي صَالِحٍ صَالِحًا " تَعُمّْ
910 - وَتَارَةً فِي اسْمٍ فَقَطْ ثُمَّ السِّمَهْ *** "حَمَّادُ" لابْنِ زَيْدَ وَابْنِ سَلَمَهْ
911 - فَإِنْ أَتَى عَنْ حَرْبٍ مُهْمَلا *** أَوْ عَارِمٍ فَهْوَ ابْنُ زَيْدٍ جُعِلا
912 - أَوْ هُدْبَةٍ أَوِ التَّبُوذَكِيِّ أَوْ *** حَجَّاجٍ أَوْ عَفَّانَ فَالثَّانِيْ رَأَوْا
913 - وَحَيْثُمَا أُطْلِقَ " عَبْدُاللهِ " فِي *** طَيْبَةَ فَاْبُن عُمَرٍ ، وَإِنْ يَفِي
914 - بِمَكَّةٍ فَابْنُ الزُّبَيْرِ ، أَوْ جَرَى *** بِكُوفَةٍ فَهْوَ ابْنُ مَسْعُودٍ يُرَى
915 - وَالْبَصْرَةِ الْبَحْرُ ، وَعِنْدَ مِصْرِ *** وَالشَّامِ مَهْمَا أُطْلِقَ ابْنُ عَمْرِو
916 - وَعَنْ "أَبِي حَمْزَةَ" يَرْوِي شُعْبَةُ *** عَنِ ابْنِ عَبَاسٍ بِزَايٍ عِدَّةُ
917 - إِلاَّ " أَبَا جَمْرَةَ " فَهْوَ بِالرَّا *** وَهْوَ الَّذِي يُطْلَقُ يُدْعَى نَصْرَا
918 - وَمِنْهُ مَا فِي نَسَبٍ كَـ "الآمُلِي" *** وَ" الْحَنَفِيْ " مُخْتَلِفُ الْمَحَامِلِ
919 - وَاعْدُدْ بِهَذَا النَّوْعِ مَا يَتَّحِدُ *** فِيهِ الرِّجَالُ وَالنِّسَا وَعَدَّدُوا
920 - قِسْمَيْنِ مَا يَشْتَرِكَانِ إِسْمَا *** بِنْتُ عُمَيْسِ ابْنُ رِئَابٍ " أَسْمَا"
921 - وَالثَّانِ فِي اسْمٍ وَكَذَا فِي اسْمِ أَبِ *** " كَهِنْدٍ ابْنِ وَابْنَةِ الْمُهَلَّبِ "
المتشابه
922 - فِي الْمُتَشَابِهِ الْخَطِيبُ أَلَّفَا *** وَهْوَ مِنَ النَّوْعَيْنِ قَدْ تَأَلَّفَا
923 - يَتَّفِقَا فِي الاسْمِ وَالأَبُ ائْتَلَفْ *** أَوْ عَكْسُهُ أَوْ نَحْوُ ذَا كَمَا اتَّصَفْ
924 - كِـ"ابْنِ بَشِيرٍ" وَ" بُشَيْرٍ" سُمِّيَا *** أَيُوبَ،" حَيَّانَ " " حَنَانَ " عُزِيَا
925 - كَذَا " شُرَيْحٌ " وَلَدُ النًّعْمَانِ *** مَعَ " سُرَيْجٍ " وَلَدِ النَّعْمَانِ
926 - وَكَأَبِي عَمْرٍو هُوَ " الشَّيْبَانِي " *** مَعَ أَبِي عَمْرٍو هُوَ" السَّيْبَانِي "
927 - وَكَمُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِاللَّهِ *** "الْمَخْرَمِيْ" "الْمُخَرِّمِيْ" مُضَاهِي
928 - وَكَـ "أَبِي الرِّجَالِ" الانْصَارِي *** مَعَ" أَبِي الرَّحَّالِ " الانْصَارِي
المشتبه المقلوب
929 - أَلَّفَ فِي الْمُشْتَبِهِ الْمَقْلُوبِ *** رَفْعًا عَنِ الإِلْبَاسِ فِي الْقُلُوبِ
930 - كَـ"ابْنِ الْوَلِيدِ مُسْلِمٍٍ" لَبْسٌ شَدِيدْ *** عَلَى الْبُخَارِي بِـ"ابْنِ مُسْلِمَ الْوَلِيدْ"
من نسب إلى غير أبيه
931 - وَادْرِ الَّذِي لِغَيْرِ أَبٍّ يَنْتَسِبْ *** خَوْفَ تَعَدُّدٍٍ إِذَا لَهُ نُسِبْ
932 - كَابْنِ " حَمَامَةٍ " لأمٍّ وَابْنِ *** " مُنْيَةَ " جَدَّةٌ ، وَلِلتَّبَنِّي
933 - مِقْدَادٌ ابْنُ "الأَسْوَدِ" ابْنُ"جَارِيَهْ" *** جَدٌّ وَفِي ذَلِكَ كُتْبٌ وَافِيَهْ
المنسوبون إلى خلاف الظاهر
934 - وَنَسَبُوا "الْبَدْرِيَّ" وَ "الْخُوزِيَّا" *** لِكَوْنِهِ جَاوَرَ وَ " التَّيْمِيَا "
935 - كَذَلِكَ " الْحَذاَّءُ " لِلْجَلاَّسِ *** وَ" مِقْسَمٌ مَوْلَى بَنِي عَبَّاسِ "
المبهمات
936 - وَأَلَّفُوا فِي مُبْهَمَاتِ الأَسْمَا *** لِكَيْ تُحِيطَ النَّفْسُ مِنْهَا عِلْمَا
937 - كَرَجُلٍ وَامْرَأَةٍ وَابْنٍ وَعَمّْ *** خَالٍ أَخٍ زَوْجٍ وَأَشْبَاهٍ وَأُمّْ
معرفة الثقات والضعفاء
938 - مَعْرِفَةُ الثِّقَاتِ وَالْمُضَعَّفِ *** أَجَلُّ أَنْوَاعِ الْحَدِيثِ فَاعْرِفِ
939 - بِهِ الصَّحِيحَ وَالسَّقِيمَ وَارْجِعِ *** لِكُتُبٍ تُوضَعُ فِيهَا وَاتْبَعِ
940 - وَجُوِّزَ الْجَرْحُ لِصَوْنِ الْمِلَّهْ *** وَاحْذَرْ مِنَ الْجَرْحِ لأَجْلِ عِلَّهْ
941 - وَارْدُدْ كَلامَ بَعْضِ أَهْلِ الْعَصْرِ *** فِي بَعْضِهِمْ عَنِ ابْنِ عَبْدِ الْبَرِّ
942 - وَرُبَّمَا رُدَّ كَلامُ الْجَارِحِ *** إِذْ لَمْ يَكُنْ ذَاكَ بِأَمْرٍ وَاضِحِ
943 - الذَّهَبِيْ : مَا اجْتَمَعَ اثْنَانِ عَلَى *** تَوْثِيقِ مَجْرُوحٍ وَجَرْحِ مَنْ عَلا
944 - وَتُعْرَفُ الثِّقَةُ بِالتَّنْصِيصِ مِنْ *** رَاوٍ وَذِكْرٍ فِي مُؤَلَّفٍ زُكِنْ
945 - أُفْرِدَ لِلثِّقَاتِ أَوْ تَخْرِيجِ *** مُلْتَزِمِ الصِّحَّةِ فِي التَّخْرِيجِ
معرفة من خلط من الثقات
946 - وَالْحَازِمِيْ أَلَّفَ فِيمَنْ خَلَّطَا *** مِنَ الثِّقَاتِ آخِرًا فَأُسْقِطَا
947 - مَا حَدَّثُوا فِي الاِخْتِلاطِ أَوْيُشَكّْ *** وَبِاعْتِبَارِ مَنْ رَوَى عَنْهُمْ يُفَكّْ
948 - كَابْنَيْ أَبِي عَرُوبَةٍ وَالسَّائِبِ *** وَذَكَرُوا رَبِيعَةً لَكِنْ أُبِي
طبقات الرواة
949 - وَالطَّبَقَاتُ لِلرُّوَاةِ تُعْرَفُ *** بِالسِّنِّ وَالأَخْذِ وَقَدْ تَخْتَلِفُ
950 - فَالصَّاحِبُونَ بِاعْتِبَارِ الصُّحْبَهْ *** طَبَقَةٌ وَفَوْقَ عَشْرٍ رُتْبَهْ
951 - وَمِنْ مُفَادِ النَّوْعِ أَنْ يُفَصَّلا *** عِنْدَ اتِّفَاقِ الاِسْمِ وَالَّذِي تَلا
أوطان الرواة وبلدانهم
952 - قَدْ كَانَتِ الأَنْسَابُ لِلْقَبَائِلِ *** فِي الْعَرَبِ الْعَرْبَاءِ وَالأَوَائِلِ
953 - وَانْتَسَبُوا إِلَى الْقُرَى إِذْ سَكَنُوا *** فَمَنْ يَكُنْ بِبَلْدَتَيْنِ يَسْكُنُ
954 - فَانْسُبْ لِمَا شِئْتَ وَجَمْعٌ يَحْسُنُ *** وَابْدَأْ بِالاوْلَى وَبِثُمَّ أَحْسَنُ
955 - وَمَنْ يَكُنْ مِنْ قَرْيَةٍ مِنْ بَلْدَةِ *** فَانْسُبْ لِمَا شِئْتَ وَلِلنَّاحِيَةِ
956 - كَذَا لإِقْلِيمٍ أَوِ اجْمَعْ بِالأَعَمّْ *** مُبْتَدِئًا وَذَاكَ فِي الأَنْسَابِ عَمّْ
957 - وَنَاسِبٌ إِلَى قَبِيلٍ وَوَطَنْ *** يَبْدَأُ بِالْقَبِيلِ . ثُمَّ مَنْ سَكَنْ
958 - فِي بَلْدَةٍ أَرْبَعَةَ الأَعْوَامِ *** يُنْسَبْ إِلَيْهَا فَارْوِ عَنْ أَعْلامِ
الموالي
959 - وَلَهُمُ مَعْرِفَةُ الْمَوَالِي *** وَمَا لَهُ فِي الْفَنِّ مِنْ مَجَالِ
960 - وَلاَ عَتَاقَةٍ وَلاَءُ حِلْفِ *** وَلاَءُ إِسْلامٍ كَمِثْلِ الْجُعْفِي
التاريخ
961 - مَعْرِفَةُ الْمَوْلِدِ لِلرُّوَاةِ *** مِنَ الْمُهِمَّاتِ مَعَ الْوَفَاةِ
962 - بِهِ يَبِينُ كَذِبُ الَّذِي ادَّعَى *** بِأَنَّهُ مِنْ سَابِقٍ قَدْ سَمِعَا
963 - مَاتَ بِإِحْدَى عَشْرَةَ النَّبِي،وَفِي *** ثَلاثَ عَشْرَةٍ أَبُو بَكْرٍ قُفِي
964 - وَبَعْدَ عَشْرٍ عُمَرٌ ، وَالأُمَوِي *** آخِرَ خَمْسٍ وَثَلاثِينَ ، عَلِي
965 - فِي الأَرْبَعِينَ ، وَهْوَ وَالثَّلاثُ *** سِتِّينَ عَاشُوا بَعْدَهَا ثَلاثُ
966 - وَطَلْحَةٌ مَعَ الزُّبَيْرِ قُتِلا *** فِي عَامِ سِتٍّ وَثَلاثِينَ كِلا
967 - وَفِي ثَمَانِي عَشْرَةٍ تُوُفِّي *** عَامِرُ ، ثُمَّ بَعْدَهُ ابْنُ عَوْفِ
968 - بَعْدَ ثَلاثِينَ بِعَامَيْنِ ، وَفِي *** إِحْدَى وَخَمْسِينَ سَعِيدٌ، وَقُفِي
969 - سَعْدٌ بِخَمْسَةٍ تَلِي خَمْسِينَا *** فَهْوَ آخِرُ عَشْرَةٍ يَقِينَا
970 - وَعِدَّةٌ مِنَ الصِّحَابِ وَصَلُوا *** عِشْرِينَ بَعْدَ مِائَةٍ تُكَمَّلُ
971 - سِتُّونَ فِي الإِسْلامِ حَسَّانٌ، يَلِي *** حُوَيْطِبٌ ، مَخْرَمَةُ بْنُ نَوْفَلِ
972 - ثُمَّ حَكِيمٌ ، حَمْنَنٌ ، سَعِيدُ، *** وَآخَرُونَ مُطْلَقًا لَبِيدُ
973 - عَاصِمُ ، سَعْدٌ ، نَوْفَلٌ ، مُنْتَجِعُ *** لَجْلاجُ ، أَوْسٌ ، وَعَدِيٌّ ، نَافِعُ
974 - نَابِغَةُ . ثُمَّةَ حَسَّانُ انْفَرَدْ *** أَنْ عَاشَ ذَا أَبٌ وَجَدُّهُ وَجدّْ
975 - ثُمَّ حَكِيمٌ مُفْرَدٌ بَأَنْ وُلِدْ *** بِكَعْبَةٍ وَمَا لِغَيْرِهِ عُهِدْ
976 - وَمَاتَ مَعْ حَسَّانَ عَامْ أَرْبَعِ *** ِمْن بَعْدِ خَمْسِينَ عَلَى تَنَازُعِ
977 - لِمِائَةٍ وَنِصْفِهَا النُّعْمَانُ *** وَبَعْدُ إِحْدَى عَشْرَةٍ سُفْيَانُ
978 - وَمَالِكٌ فِي التِّسْعِ وَالسَّبْعِينَا *** وَالشَّافِعِي الأَرْبَعُ مَعْ قَرْنَيْنَا
979 - وَفِي ثَمَانٍ وَثَلاثِينَ قَضَى *** إِسْحَاقُ بَعْدَ أَرْبَعِينَ قَدْ مَضَى
980 - أَحْمَدُ وَالْجُعْفِيُّ عَامَ سِتَّةِ *** مِنْ بَعْدِ خَمْسِينَ وَبَعْدَ خَمْسَةِ
981 - مُسْلِمُ وَابْنُ مَاجَهٍ مِنْ بَعْدِ *** سَبْعِينَ فِي ثَلاثَةٍ بِحَدِّ
982 - وَبَعْدُ فِي الْخَمْسِ أَبُو دَاوُدَا *** وَالتِّرْمِذِيْ فِي التِّسْعِ خُذْ مَلْحُودَا
983 - وَالنَّسَئِيْ بَعْدَ ثَلاثِمِائَةِ *** عَامَ ثَلاثٍ ثُمَّ بَعْدَ خَمْسَةِ
984 - الدَّارَقُطْنِيْ وَثَمَانِينَ نُعِي *** خَامِسَ قَرْنِ خَامِسَ ابْنُ الْبَيِّعِ
985 - عَبْدُالْغَنِي لِتَسْعَةٍ وَقَدْ قَضَى *** أَبُو نُعَيْمٍ لِثَلاثِينَ رِضَى
986 - وَلِلثَّمَانِ الْبَيْهَقِي لِخَمْسَةِ *** مِنْ بَعْدِ خَمْسِينَ مَعًا فِي سَنَةِ
987 - يُوسُفُ وَالْخَطِيبُ ذُو الْمَزِيَّهْ *** هَذَا تَمَامُ نَظْمِيَ الأَلْفِيَّهْ
988 - نَظَمْتُهَا فِي خَمْسَةِ الأَيَّامِ *** بِقُدْرَةِ الْمُهَيْمِنِ الْعَلاَّمِ
989 - خَتَمْتُهَا يَوْمَ الْخَمِيسِ الْعَاشِرِ *** يَا صَاحِ مِنْ شَهْرِ رَبِيعِ الآخِرِ
990 - مِنْ عَامِ إِحْدَى وَثَمَانِينَ الَّتِي *** بَعْدَ ثَمَانِمِائَةٍ لِلْهِجْرَةِ
991 - نَظْمٌ بَدِيعُ الْوَصْفِ سَهْلٌ حُلْوُ *** لَيْسَ بِهِ تَعَقُّدٌ أَوْ حَشْوُ
992 - فَاعْنَ بِهَا بِالْحِفْظِ وَالتَّفْهِيمِ *** وَخُصَّهَا بِالْفَضْلِ وَالتَّقْدِيمِ
993 - وَأَحْمَدُ اللَّهَ عَلَى الإِكْمَالِ *** مُعْتَصِمًا بِهِ بِكُلِّ حَالِ
994 - مُصَلِّيًا عَلَى نَبِيٍّ قَدْ أَتَمّْ *** مَكَارِمَ الأَخْلاقِ وَالرُّسْلَ خَتَمْ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://salfi.ahlamontada.com
 
ألفية السيوطي في علم الحديث5
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» ألفية السيوطي في علم الحديث
» ألفية السيوطي في علم الحديث2
» ألفية السيوطي في علم الحديث3
» ألفية السيوطي في علم الحديث4
» ألفية ابن مالك في النحو والصرف للإمام العلامة أبي عبدالله محمد بن عبد الله بن مالك الأندلسي 4

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المنتدى الاسلامي السلفي :: منتدى الكتاب-
انتقل الى: