المنتدى الاسلامي السلفي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


يقوم المنتدى بنشر منهج أهل السنة وعقيدتهم والتعريف بأعلامهم وشعارنا لامعبودبحق الا الله ولامتبوع بحق الارسول الله صلى الله عليه وسلم.
 
الرئيسيةالبوابةالأحداثأحدث الصورالمنشوراتالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
سحابة الكلمات الدلالية
المواضيع الأخيرة
»  درة الضرع لحديث أم زرع المؤلف : الرافعي
ألفية السيوطي في علم الحديث4 Emptyالثلاثاء أكتوبر 31, 2017 11:13 am من طرف Admin

» التحفة الربانية في شرح الأربعين حديثا النووية ومعها شرح الأحاديث التي زادها ابن رجب الحنبلي للشيخ إسماعيل بن محمد الأنصاري ( يرحمه الله )
ألفية السيوطي في علم الحديث4 Emptyالثلاثاء أكتوبر 31, 2017 10:54 am من طرف Admin

» التحف في مذاهب السلف محمد بن علي بن محمد الشوكاني
ألفية السيوطي في علم الحديث4 Emptyالإثنين أكتوبر 30, 2017 7:11 pm من طرف Admin

» سير أعلام النبلاءالجزائريين11
ألفية السيوطي في علم الحديث4 Emptyالإثنين أكتوبر 30, 2017 1:15 pm من طرف Admin

» سير أعلام النبلاءالجزائريين10
ألفية السيوطي في علم الحديث4 Emptyالإثنين أكتوبر 30, 2017 12:29 pm من طرف Admin

» سيرة سماحة الشيخ محمد بن إبراهيم آل الشيخ مفتي الديار السعودية رحمه الله تعالى
ألفية السيوطي في علم الحديث4 Emptyالإثنين أكتوبر 30, 2017 11:34 am من طرف Admin

» أَبْرَزُ الْفَوَائِدِ مِنَ الْأَرْبَعِ الْقَوَاعِدِ الشيخ زيد المدخلي رحمه الله
ألفية السيوطي في علم الحديث4 Emptyالأحد أكتوبر 29, 2017 4:37 pm من طرف Admin

» نصيحة إلى مغرورالشيخ فركوس
ألفية السيوطي في علم الحديث4 Emptyالأحد أكتوبر 29, 2017 2:05 pm من طرف Admin

» السلفية منهجُ الإسلام وليسَتْ دعوةَ تحزُّبٍ وتفرُّقٍ وفسادالشيخ فركوس
ألفية السيوطي في علم الحديث4 Emptyالأحد أكتوبر 29, 2017 1:58 pm من طرف Admin

أبريل 2024
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
1234567
891011121314
15161718192021
22232425262728
2930     
اليوميةاليومية
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم

 

 ألفية السيوطي في علم الحديث4

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
Admin


المساهمات : 118
تاريخ التسجيل : 12/10/2017
العمر : 51
الموقع : Asalfi

ألفية السيوطي في علم الحديث4 Empty
مُساهمةموضوع: ألفية السيوطي في علم الحديث4   ألفية السيوطي في علم الحديث4 Emptyالإثنين أكتوبر 23, 2017 3:29 pm

المسلسل
618 - هُوَ الَّذِي إِسْنَادُهُ رِجَالَهْ *** قَدْ تَابَعُوا فِي صِفَةٍ أَوْ حَالَهْ
619 - قَوْلِيَّةٍ فِعْلِيَّةٍ كِلَيْهِمَا *** لَهُمْ أَوِ الإِسْنَادِ فِيمَا قُسِّمَا
620 - وَخَيْرُهُ الدَّالُّ عَلَى الْوَصْفِ،وَمِنْ *** مُفَادِهِ زِيَادَةُ الضَّبْطِ زُكِنْ
621 - وَقَلَّمَا يَسْلَمُ فِي التَّسَلْسُلِ *** مِنْ خَلَلٍ وَرُبَّمَا لَمْ يُوصَلِ
622 - كَأَوَّلِيَّةٍ لِسُفْيَاَن انْتَهَى *** وَخَيْرُهُ مُسَلْسَلٌ بِالْفُقَهَا
غريب ألفاظ الحديث
623 - أَوَّلُ مَنْ صَنَّفَ فِيهِ مَعْمَرُ *** وَالنَّضْرُ، قَوْلانِ ، وَقَوْمٌ أَثَرُوا
624 - وَاْبْنُ الأَثِيرِ الآنَ أَعْلَى ، وَلَقَدْ *** لَخَّصْتُهُ مَعَ زَوَائِدٍَ تُعَدّ
625 - فَاْعْنَ بِهِ ، وَلا تَخُضْ بِالظَّنِّ *** وَلا تُقَلِّدْ غَيْرَ أَهْلِ الْفَنِّ
626 - وَخَيْرُهُ مَا جَاءَ مِنْ طَرِيقٍ اوْ *** عَنِ الصَّحَابِيِّ وَرَاوٍ قَدْ حَكَوْا
المُصَحَّفُ وَالمُحَرَّفُ
627 - وَالْعَسْكَرِيْ صَنَّفَ فِي التَّصْحِيفِ *** وَالدَّارَقُطْنِيْ أَيَّمَا تَصْنِيفِ
628 - فَمَا يُغَيَّرْ نُقْطُهُ(1)" مُصَحَّفُ " *** أَوْ شَكْلُهُ لا أَحْرُفٌ " مُحَرَّفُ "
629 - فَقَدْ يَكُونُ سَنَدًا وَمَتْنَا *** وَسَامِعًا وَظَاهِرًا وَمَعْنَى
630 - فَأَوَّلٌ : " مُرَاجِمٌ " صَحَّفَهُ *** يَحْيَى " مُزَاحِمًا " فَمَا أَنْصَفَهُ
631 - وَبَعْدَهُ : " يُشَقِّقُونَ الْخُطَبَا " *** صَحَّفَهُ وَكِيعُ قَالَ : " الْحَطَبَا "
632 - وَثَالِثٌ: كَـ " خَالِدِ بْنِ عَلْقَمَهْ " *** شُعْبَةُ قَالَ:" مَالِكُ بْنُ عُرْفُطَهْ "
633 - وَرَابِعٌ: مِثْلُ حَدِيثِ " احْتَجَرَا " *** صَحَّفَهُ بِالمِيمِ بَعْضُ الْكُبَرَا
634 - وَخَامِسٌ: مِثْلُ حَدِيثِ" الْعَنَزَهْ " *** ظَنَّ الْقَبِيلَ عَالِمٌ مِنْ عَنَزَهْ
الناسخ والمنسوخ
635 - النَّسْخُ:رَفْعٌ أَوْ بَيَانٌ وَالصَّوَابْ *** فِي الْحَدِّ: رَفْعُ حُكْمِ شَرْعٍ بِخِطَابْ
636 - فَاعْنَ بِهِ فَإِنَّهُ مُهِمُّ *** وَبَعْضُهُمْ أَتَاهُ فِيهِ الْوَهْمُ
637 - يُعْرَفُ بِالنَّصِّ مِنَ الشَّارِعِ أَوْ *** صَاحِبِهِ أَوْ عُرِفَ الْوَقْتُ، وَلَوْ
638 - صَحَّ حَدِيثٌ وَعَلَى تَرْكِ الْعَمَلْ *** أُجْمِعَ: فَالْوَفْقُ عَلَى النَّاسِخِ دَلّ
مختلف الحديث
639 - أَوَّلُ مَنْ صَنَّفَ فِي الْمُخْتَلِفِ *** الشَّافِعِي ، فَكُنْ بِذَا النَّوْعِ حَفِي
640 - فَهْوَ مُهِمٌّ ، وَجَمِيعُ الْفِرَقِ *** فِي الدِّينِ : تَضْطَرُّ لَهُ فَحَقِّقِ
641 - وَإِنَّمَا يَصْلُحُ فِيهِ مَنْ كَمَلْ *** فِقْهًا وَأَصْلاً وَحَدِيثًا وَاعْتَمَلْ
642 - وَهْوَ : حَدِيثٌ قَدْ أَبَاهُ آخَرُ *** فَالْجَمْعُ إِنْ أَمْكَنَ لا يُنَافِرُ(2)
643 - كَمَتْنِ"لا عَدْوَى" وَمَتْنِ" فِرَّا " *** فَذَاكَ لِلطَّبْعِ ، وَذَا لاِسْتِقْرَا
644 - وَقِيلَ : بَلْ سَدُّ ذَرِيعَةٍ ، وَمَنْ *** يَقُولُ:مَخْصُوصٌ بِهَذَا:مَا وَهَنْ
645 - أَوْ لا : فَإِذْ يُعْلَمُ نَاسِخٌ قُفِي *** أَوْ لا: فَرَجِّحْ ، وَإِذَا يَخْفَى قِفِ
646 - وَغَيْرُ مَا عُورِضَ فَهْوَ الْمُحْكَمُ *** تَرْجَمَ فِي عِلْمِ الْحَدِيثِ الْحَاكِمُ
647 - وَمِنْهُ ذُو تَشَابُهٍ لَمْ يُعْلَمِ *** تَأْوِيلُهُ ، فَلا تَكَلَّمْ تَسْلَمِ
648 - مِثْلُ حَدِيثِ " إِنَّهُ يُغَانُ " *** كَذَا حَدِيثُ "أُنْزِلَ الْقُرْآنُ"
أسباب الحديث
649 - أَوَّلُ مَنْ قَدْ أَلَّفَ الْجُوبَارِي *** فَالْعُكْبِرِيْ فِي سَبَبِ الآثَارِ
650 - وَهْوَ كَمَا فِي سَبَبِ الْقُرْآنِ: *** مُبَيِّنٌ لِلْفِقْهِ وَالْمَعَانِي
651 - مِثْلُ حَدِيثِ : " إِنَّمَا الأَعْمَالُ " *** سَبَبُهُ فِيمَا رَوَوْا وَقَالُوا:
652 - مُهَاجِرٌ لأُمِّ قَيْسٍ كَيْ نَكَحْ *** مِنْ ثَمَّ ذِكْرُ امْرَأَةٍ فِيهِ صَلَحْ
معرفة الصحابة
653 - حَدُّ الصَّحَابِي:مُسْلِمًا لاقَى الرَّسُولْ *** وَإِنْ بِلا رِوَايَةٍ عَنْهُ وَطُولْ
654 - كَذَاكَ الاتْبَاعُ مَعَ الصَّحَابَةِ *** وَقِيلَ : مَعْ طُولٍ وَمَعْ رِوَايَةِ
655 - وَقِيلَ:مَعْ طُولٍ،وَقِيلَ:الْغَزْوِ أَوْ *** عَامٍ،وَقِيلَ: مُدْرِكُ الْعَصْرِ وَلَوْ
656 - وَشَرْطُهُ الْمَوْتُ عَلَى الدِّينِ وَلَوْ *** تَخَلَّلَ الرِّدَّةُ . وَالْجِنُّ رَأَوْا
657 - دُخُولَهُمْ دُونَ مَلائِكٍ . وَمَا *** نَشْرِطْ بُلُوغًا فِي الأَصَحِّ فِيهِمَا
658 - وَتُعْرَفُ الصُّحْبَةُ بِالتَّوَاتُرِ *** وَشُهْرَةٍ وَقَوْلِ صَحْبٍٍ آخَرِ
659 - أَوْ تَابِعِيٍّ ، وَالأَصَحُّ : يُقْبَلُ *** إِذَا ادَّعَى مُعَاصِرٌ مُعَدَّلُ
660 - وَهُمْ عُدُولٌ كُلُّهُمْ لا يَشْتَبِهْ *** النَّوَوِيْ : أَجْمَعَ مَنْ يُعْتَدُّ بِهْ
661 - وَالْمُكْثِرُونَ فِي رِوَايَةِ الأَثَرْ: *** أَبُو هُرَيْرَةَ يَلِيهِ ابْنُ عُمَرْ
662 - وَأَنَسٌ وَالْبَحْرُ كَالْخُدْرِيِّ *** وَجَابِرٌ وَزَوْجَةُ النَّبِيِّ
663 - وَالْبَحْرُ أَوْفَاهُمْ فَتَاوَى وَعُمَرْ *** وَنَجْلُهُ وَزَوْجَةُ الْهَادِي الأَبَرّ
664 - ثُمَّ ابْنُ مَسْعُودٍ وَزَيْدٌ وَعَلِي *** وَبَعْدُهُمْ عِشْرُونَ لا تُقَلِّلِ
665 - وَبَعْدَهُمْ مَنْ قَلَّ فِيهَا جِدَّا *** عِشْرُونَ بَعْدَ مِاْئَةٍ قَدْ عُدَّا
666 - وَكَانَ يُفْتِي الْخُلَفَا ابْنُ عَوْفٍ ايْ *** عَهْدَ النَّبِي زَيْدٌ مُعَاذٌ وَأُبِيْ
667 - وَجَمَعَ الْقُرْآنَ مِنْهُمْ عِدَّهْ *** فَوْقَ الثَّلاثِينَ فَبَعْضٌ عَدَّهْ
668 - وَشُعَرَاءُ الْمُصْطَفَى ذَوُو الشَّانْ *** ابْنُ رَوَاحَةَ وَكَعْبٌ حَسَّانْ
669 - وَالْبَحْرُ وَابْنَا عُمَرٍٍ وَعَمْرِو *** وابْنُ الزُّبَيْرِ فِي اشْتِهَار ٍ يَجْرِي
670 - دُونَ ابْنِ مَسْعُودٍ:لَهُمْ "عَبَادِلَهْ " *** وَغَلَّطُوا مَنْ غَيْرَ هَذَا مَالَ لَهْ
671 - وَالْعَدُّ لا يَحْصُرُهُمْ ، تُوُفِّي *** عَمَّا يَزِيدُ عُشْرَ أَلْفِ أَلْفِ
672 - وَأَوَّلُ الْجَامِعِ لِلصَّحَابَةِ: *** هُوَ الْبُخَارِيُّ . وَفِي الإِصَابَةِ
673 - أَكْثَرَ مِنْ جَمْعٍ وَتَحْرِيرٍ ، وَقَدْ *** لَخَّصْتُهُ مُجَلَّدًا فَلْيُسْتَفَدْ
674 - وَهُمْ طِبَاقٌ، قِيلَ: خَمْسٌ وَذُكِرْ *** عَشْرٌ مَعَ اثْنَيْنِ وَزَائِدٌ أُثِرْ:
675 - فَالأَوَّلُونَ أَسْلَمُوا بِمَكَّةِ *** يَلِيهِمُ أَصْحَابُ دَارِ النَّدْوَةِ
676 - ثُمَّ الْمُهَاجِرُونَ لِلْحَبَشَهْ *** ثُمَّ اثْنَتَانِ انْسُبْ إِلَى الْعَقَبَهْ
677 - فَأَوَّلُ الْمُهَاجِرِينَ لِقُبَا *** فَأَهْلُ بَدْرٍ وَيَلِي مَنْ غَرَّبَا
678 - مِنْ بَعْدِهَا فَبَيْعَةُ الرِّضْوَانِ ثُمّْ *** مَنْ بَعْدَ صُلْحٍ هَاجَرُوا وَبَعْدُ ضُمّْ
679 - مُسْلِمَةَ الْفَتْحِ فَصِبْيَانٌ رَأَوْا *** وَالأَفْضَلُ الصِّدِّيقُ إِجْمَاعًا حَكَوْا
680 - وَعُمَرٌ بَعْدُ وَعُثْمَانُ يَلِي *** وَبَعْدَهُ أَوْ قَبْلُ قَوْلانِ : عَلِي
681 - فَسَائِرُ الْعَشْرَةِ فَالْبَدْرِيَّهْ *** فَأُحُدٌ فَالْبَيْعَةُ الزَّكِيَّهْ
682 - وَالسَّابِقُونَ لَهُمُ مَزِيَّهْ *** فَقِيلَ : أَهْلُ الْبَيْعَةِ الْمَرْضِيَّهْ
683 - وَقِيلَ : أَهْلُ الْقِبْلَتَيْنِ أَوْ هُمُ *** بَدْرِيَّةٌ أَوْ قَبْلَ فَتْحٍ أَسْلَمُوا
684 - وَاخْتَلَفُوا أَوَّلَهُمْ إِسْلامَا *** وَقَدْ رَأَوْا جَمْعَهُمُ انْتِظَامَا
685 - أَوَّلُ مَنْ أَسْلَمَ فِي الرِّجَالِ *** صِدِّيُقُهُمْ وَزَيْدُ فِي الْمَوَالِي
686 - وَفِي النِّسَاخَدِيجَةٌ وَذِي الصِّغَرْ *** عَلَيٌّ وَالرِّقِّ بِلالٌ اشْتَهَرْ
687 - وَأَفْضَلُ الأَزْوَاجِ بِالتَّحْقِيقِ *** خَدِيجَةٌ مَعَ ابْنَةِ الصِّدِّيقِ
688 - وَفِيهِمَا ثَالِثُهَا الْوَقْفُ وَفِي *** عَائِشَةٍ وَابْنَتِهِ الْخُلْفُ قُفِي
689 - يَلِيهِمَا حَفْصَةُ فَالْبَوَاقِي *** وَآخِرُ الصِّحَابِ بِاتِّفَاقِ
690 - مَوْتًا أَبُو الطُّفَيْلِ وَهْوَ آخِرُ *** بِمَكَّةٍ ، وَقِيلَ فِيهَا : جَابِرُ
691 - بِطَيْبَةَ السَّائِبُ أَوْ سَهْلٌ أَنَسْ *** بِبَصْرَةٍ، وَابْنُ أَبِي أَوْفَى حُبِسْ
692 - بِكُوفَةٍ وَقِيلَ عَمْرٌو أَوْ أَبُو *** جُحَيْفَةٍ وَالشَّامُ فِيهَا صَوَّبُوا
693 - الْبَاهِلِي أَوِ ابْنَ بُسْرٍ وَلَدَى *** مِصْرَ ابْنُ جَزْءٍ وَابْنُ الاَكْوَعِ بَدَا
694 - وَالْحَبْرُ بِالطَّائِفِ وَالْجَعْدِيُّ *** بِأَصْبَهَانَ وَقَضَى الْكِنْدِيُّ
695 - الْعُرْسُ فِي جَزِيرَةٍ ، بِبَرْقَةِ *** رُوَيْفِعُ الْهِرْمَاسُ بِالْيَمَامَةِ
696 - وَقُبِضَ الْفَضْلُ بِسَمْرَقَنْدَا *** وَفِي سِجِسْتَانَ الأَخِيرُ الْعَدَّا
697 - النَّوَوِيْ : مَا َعَرَفُوا مَنْ شَهِدَا *** بَدْرًا مَعَ الْوَالِدِ إِلاَّ مَرْثِدَا
698 - وَالْبَغَوِيُّ زَادَ : أَنَّ مَعْنَا *** وَأَبَهُ وَجَدَّهُ بِالْمَعْنَى
699 - وَأَرْبَعٌ تَوَالَدُوا صَحَابَهْ: *** حَارِثَةُ الْمَوْلَى أَبُو قُحَافَهْ
700 - وَمَاسِوَى الصِّدِّيقِ مِمَّنْ هَاجَرَا *** مَنْ وَالِدَاهُ أَسْلَمَا قَدْ أُثِرَا
701 - وَلَيْسَ فِي صَحَابَةٍ أَسَنُّ مِنْ *** صِدَّيقِهِم مَعَ سُهَيْلٍ فَاسْتَبِنْ
702 - أَجْمَلُهُمْ دِحْيَةُ الْجَمِيلُ *** جَاءَ عَلَى صُورَتِهِ جِبْرِيلُ
معرفة التابعين وأتباعهم
703 - وَمِنْ مُفَادِ عِلْمِ ذَا وَالأَوَّلِ *** مَعْرِفَةُ الْمُرْسَلِ وَالْمُتَّصِلِ
704 - وَالتَّابِعُونَ طَبَقَاتٌ عَشَرَهْ *** مَعْ، خَمْسَةٍ : أَوَّلُهُمْ ذُو الْعَشَرَهْ
705 - وَذَاكَ " قَيْسٌ " مَا لَهُ نَظِيرُ *** وَعُدَّ عِنْدَ حَاكِمٍ كَثِيرُ
706 - وَآخِرُ الطِّبَاقِ لاقِي أَنَسِ *** وَسَائِبٍ كَذَا صُدَيٌّ ، وَقِسِ
707 - وَخَيْرُهُمْ أُوَيْسٌ أَمَّا الأَفْضَلُ: *** فَابْنُ الْمُسَيِّبِ ، وَكَانَ الْعَمَلُ
708 - عَلَى كَلامِ الْفُقَهَاءِ السَّبْعَةِ *** هَذَا عُبَيْدِ اللهِ سَالِمْ عُرْوَةِ
709 - خَارِجَةٍ وَابْنِ يَسَارٍ قَاسِمِ *** أَوْ فَأَبُو سَلَمَةٍ عَنْ سَالِمِ
710 - وَبِنْتُ سِيرِينَ وَأُمُّ الدَّرْدَا *** خَيْرُ النِّسَا مَعْرِفَةً وَزُهْدَا
711 - وَمِنْهُمُ الْمُخَضْرَمُونَ : مُدْرِكُ *** نُبُوَّةٍ وَمَا رَأَى مُشْتَرَكُ
712 - يَلِيهِمُ الْمَوْلُودُ فِي حَيَاتِهِ *** وَمَا رُأَوْهُ عُدَّ مِنْ رُوَاتِهِ
713 - وَمِنْهُمْ مِنْ عَدَّ فِي الأَتْبَاعِ *** صَحَابَةً لِغَلَطٍ أَوْ داعِ
714 - وَالْعَكْسُ وَهْمًا وَالتِّبَاعُ قَدْ يُعَدّ *** فِي تَابِعِ الأَتْبَاعِ إِذْ حَمْلٌ وَرَدْ
715 - ومَعْمَرٌ أَوَّلُ مَنْ مِنْهُمْ قَضَى *** وَخَلَفٌ آخِرُهُمْ مَوْتًا مَضَى
رواية الأكابر عن الأصاغر والصحابة عن التابعين
716 - وَقَدْ رَوَى الْكِبَارُ عَنْ صِغَارِ *** فِي السِّنِّ أَوْ فِي الْعِلْمِ وَالْمِقْدَارِ
717 - أَوْ فِيهِمَا ، وَعِلْمُ ذَا أَفَادَا *** أَنْ لا يُظَنَّ قَلْبُهُ الإِسْنَادَا
718 - وَمِنْهُ أَخْذُ الصَّحْبِ عَنْ أَتْبَاعِ *** وَتَابِعٍ عَنْ تَابِعِ الأَتْبَاعِ
719 - كَالْبَحْرِ عَنْ كَعْبٍ وَكَالزُّهْرِيِّ *** عَنْ مَالِكٍ وَيَحْيَى الانْصَارِيِّ
رواية الصحابة عن التابعين عن الصحابة
720 - وَمَا رَوَى الصَّحْبُ عَنِ الأَتْبَاعِ عَنْ *** صَحَابَةٍ فَهْوَ ظَرِيفٌ لِلْفَطِنْ
721 - أَلَّفَ فِيهِ الْحَافِظُ الْخَطِيبُ *** وَمُنْكِرُ الْوُجُودِ لا يُصِيبُ
722 - كَسَائِبٍ عَنْ ابْنِ عَبْدٍ عَنْ عُمَرْ *** وَنَحْوُ ذَا قَدْ جَاءَ عِشْرُونَ أَثَرْ
رواية الأقران
723 - وَوَقَعَتْ رِوَايَةُ الأَقْرَانِ *** وَعِلْمُهَا يُقْصَدُ لِلْبَيَانِ
724 - أَنْ لايُظَنَّ الزَّيْدُ فِي الإِسْنَادِ أَوْ *** إِبْدَالُ عَنْ بِالْوَاوِ وَالْحَدَّ رَأَوْا
725 - إِنْ يَكُ فِي الإِسْنَادِ قَدْ تَقَارَبَا *** وَالسِّنَّ دَائِمًا وَقِيلَ : غَالِبَا
726 - وَفِي الصِّحَابِ أَرْبَعٌ فِي سَنَدِ *** وَخَمْسَةٌ ، وَبَعْدَهَا لَمْ يُزَدِ
727 - فَإِنْ رَوَى كُلٌّ مِنَ الْقِرْنَيْنِ عَنْ *** صَاحِبِهِ فَهْوَ " مُدَبَّجٌ " حَسَنْ
728 - فَمِنْهُ فِي الصَّحْبِ رَوَى الصِّدِّيقُ *** عَنْ عُمَرٍ ثُمَّ رَوَى الفَارُوقُ
729 - وَفِي التِّبَاعِ عَنْ عَطَاءِ الزُّهْرِيْ *** وَعَكْسُهُ ، وَمِنْهُ بَعْدُ فَاْدْرِ
730 - فَتَارَةً رَاوِيهِمَا مُتَّحِدُ *** وَالشَّيْخُ أَوْ أَحْدُهُمَا يَتَّحِدُ
731 - وَمِنْهُ فِي الْمُدَبَّجِ الْمَقْلُوبُ *** مُسْتَوِيًا مِثَالُهُ عَجِيبُ
732 - مَالِكُ عَنْ سُفْيَانَ عَنْ عَبْدِالْمَلِكْ *** وَذَا عَنْ الثَّوْرِيِّ عَنْ مَالِكْ سُلِكْ
الإخوة والأخوات
733 - وَمُسْلِمٌ وَالنَّسَائِيُّ صَنَّفَا *** فِي إِخْوَةٍ وَقَدْ رَأَوْا أَنْ يُعْرَفَا
734 - كَيْ لايُرَىعِنْدَاشْتِرَاكٍ فِي اسْمِ الاَبْ *** غَيْرُ أَخٍ أَخًا وَمَا لَهُ انْتَسَبْ
735 - أَرْبَعُ إِخْوَةٍ رَوَوْا فِي سَنَدِ *** أَوْلادُ سِيرِينَ بِفَرْدٍِ مُسْنَدِ
736 - وَإِخْوَةٌ مِنَ الصِّحَابِ بَدْرَا *** قَدْ شَهِدُوهَا سَبْعٌ اَبْنَا عَفْرَا
737 - وَتِسْعَةٌ مُهَاجِرُونَ هُمْ بَنُو *** حَارِثٍ السَّهْمِيِّ كُلٌّ مُحْسِنُ
رواية الآباء عن الأبناء وعكسه
738 - وَأَلَّفَ الْخَطِيبُ فِي ذِي أَثْرِ *** عَنْ ابْنِهِ كَوَائِلٍ عَنْ بَكْرِ
739 - وَالْوَائِلِي فِي عَكْسِهِ فَإِنْ يُزَدْ *** عَنْ جَدِّهِ فَهْوَ مَعَالٍ لا تُحَدّْ
740 - أَهَمُّهُ حَيْثُ أَبٌ وَالْجَدُّ لا *** يُسَمَّى وَالآبَا قَدِ انْتَهَتْ إِلَى
741 - عَشْرَةٍ وَأَرْبَعٍٍ فِي سَنَدِ *** مُجَهَّلٍ لأرْبَعِينَ مُسْنَدِ
742 - وَمَا لِعَمْرِو بْنِ شُعَيْبٍ عَنْ أَبِهْ *** عَنْ جَدِّهِ فَالأَكْثَرُونَ احْتَجَّ بِهْ
743 - حَمْلاً لِجَدِّهِ عَلَى الصَّحَابِي *** وَقِيلَ بِالإِفْصَاحِ وَاسْتِيعَابِ
744 - وَهَكَذَا نُسْخَةُ بَهْزٍ ، وَاخْتُلِفْ : *** أَيُّهُمَا أَرْجَحُ وَالأُولَى أُلِفْ
745 - وَاعْدُدْ هُنَا مَنْ تَرْوِ عَنْ أُمٍّ بِحَقّ *** عَنْ أُمِّهَا،مِثْلَ حَدِيثِ"مَنْ سَبَقْ"
السابق واللاحق
746 - فِي سَابِقٍ وَلاحِقٍ قَدْ صُنِّفَا *** مَنْ يَرْوِ عَنْهُ اثْنَانِ وَالْمَوْتُ وَفَى
747 - لِوَاحِدٍ وَأُخِّرَ الثَّانِي زَمَنْ *** كَمَالِكٍ عَنْهُ رَوَى الزُّهْرِيْ وَمِنْ
748 - وَفَاتِهِ إِلَى وَفَاةِ السَّهْمِي *** قَرْنٌ وَفَوْقَ ثُلْثِهِ بِعِلْمِ
749 - وَمِنْ مُفَادِ النَّوْعِ أَنْ لا يُحْسَبَا *** حَذْفٌ وَتَحْسِينُ عُلُوٍّ يُجْتَبَى
750 - بَيْنَ أَبِي عَلِيٍّ وَالسِّبْطِ اللَّذَا *** لِلسِّلَفِيْ قَرْنٌ وَنِصْفٌ يُحْتَذَى
من روى عن شيخ ثم روى عنه بواسطة
751 - وَمَنْ رَوَى عَنْ رَجُلٍ ثُمَّ رَوَى *** عَنْ غَيْرِهِ عَنْهُ مِنَ الْفَنِّ حَوَى
752 - أَنْ لا يُظَنَّ فِيهِ مِنْ زَيَادَهْ *** أَوْ انْقِطَاعٌٍ فِي الَّذِي أَجَادَهْ
الوُحدان
753 - صَنَّفَ فِي الْوُحْدَانِ مُسْلِمٌ بِأَنْ *** لَمْ يَرْوِ عَنْهُ غَيْرُ وَاحِدٍ وَمِنْ
754 - مُفَادِهِ مَعْرِفَةُ الْمَجْهُولِ *** وَالرَّدُّ لا مِنْ صُحْبَةِ الرَّسُولِ
755 - مِثَالُهُ : لَمْ يَرْوِ عَنْ مُسَيِّبِ *** إلاَّ ابْنُهُ وَلا عَنِ ابْنِ تَغْلِبِ
756 - عَمْرٍو سِوَى الْبَصْرِي وَلا عَنْ وَهْبِ *** وَعَامِرِ بْنِ شَهْرٍ اْلاَّ الشَّعْبِي
757 - وَفِي الصَّحِيحَيْنِ صِحَابٌ مِنْ أُولَى *** كَثِيرٌ الْحَاكِمُ عَنْهُمْ غَفَلا
من لم يرو إلاَّ حديثًا واحدًا
758 - وَلِلْبُخَارِيِّ كِتَابٌ يَحْوِي *** مَنْ غَيْرَ فَرْدٍ مُسْنَدٍ لَمْ يَرْوِي
759 - وَهْوَ شَبِيهُ مَا مَضَى وَيَفْتَرِقْ *** كُلٌّ بِأَمْرٍ فَدِرَايَةٌ تُحِقّ
760 - مِثْلُ أُبَيِّ بْنِ عِمَارَةٍ رَوَى *** فِي الْخُفِّ لا غَيْرُ،فَكُنْ مِمَّنْ حَوَى
من لم يرو إلاَّ عن واحد
761 - وَمِنْهُمُ مَنْ لَيْسَ يَرْوِي إِلاَّ *** عَنْ وَاحِدٍ وَهْوَ ظَرِيفٌ جَلاَّ
762 - كَابْنِ أَبِي الْعِشْرِينَ عَنْ أَوْزَاعِي *** وَعَنْ عَلِيْ عَاصِمُ فِي الأَتْبَاعِ
763 - وَابْنِ أَبِي ثَوْرٍ عَنِ الْحَبْرِ وَمَا *** عَنْهُ سِوَى الزُّهْرِيِّ فَرْدٌ بِهِمَا
من أسند عنه من الصحابة الذين ماتوا فى حياته - صلى الله عليه وسلم -
764 - وَاعْنَ بِمَنْ قَدْ عُدَّ مِنْ رُوَاتِهِ *** مَعْ كَوْنِهِ قَدْ مَاتَ فِي حَيَاتِهِ
765 - يُدْرَى بِهِ الإِرْسَالُ نَحْوُ جَعْفَرِ *** وَحَمْزَةٍ خَدِيجَةٍ فِي أُخَرِ
من ذكر بنعوت متعددة
766 - وَأَلَّفَ الأَزْدِيُّ فِيمَنْ وُصِفَا *** بِغَيْرِ مَا وَصْفٍ إِرَادَةَ الْخَفَا
767 - وَهْوَ عَوِيصٌ عِلْمُهُ نَفِيسُ *** يُعْرَفُ مِنْ إِدْرَاكِهِ التَّدْلِيسُ
768 - مِثَالُهُ : مُحَمَّدُ الْمَصْلُوبُ *** خَمْسِينَ وَجْهًا اسْمُهُ مَقْلُوبُ
أفراد العلم
769 - وَالْبَرْذَعِيْ صَنَّفَ أَفْرَادَ الْعَلَمْ *** أَسْمَاءً أَوْ أَلْقَابًا اوْ كُنًى تُضَمّْ
770 - كَأَجْمَدٍ وَكَجُبَيْبٍٍ سَنْدَرِ *** وَشَكَلٍ صُنَابِحِ بْنِ الأَعْسَرِ
771 - أَبِي مُعَيْدٍ وَأَبِي الْمُدِلَّهْ *** أَبِي مُرَايَةَ اسْمُهُ عَبْدُ الله
772 - سَفِينَةٍ مِهْرَانَ ثُمَّ مِنْدَلِ *** بِالْكَسْرِ فِي الْمِيمِ وَفَتْحُهَا جَلِي
الأسماء والكنى
773 - وَاعْنَ بِالاسْمَا وَالْكُنَى فَرُبَّمَا *** يُظَنُّ فَرْدٌ عَدَدًا تَوَهُّمَا
774 - فَتَارَةً يَكُونُ الاِسْمُ الْكُنْيَهْ *** وَتَارَةً زَادَ عَلَى ذَا كُنْيَهْ
775 - وَمَنْ كُنِي وَلا نَرَى فِي النَّاسِ *** اسْمًا لَهُ نَحْوُ أَبِي أُنَاسِ
776 - وَتَارَةً تَعَدَّدُ الْكُنَى وَقَدْ *** لُقِّبَ بِالْكُنْيَةِ مَعْ أُخْرَى وَرَدْ
777 - وَمِنْهُمُ مَنْ فِي كُنَاهُمُ اخْتُلِفْ *** لا اسْمٍ، وَعَكْسُهُ وَذَيْنِ أَوْ أُلِفْ
778 - كِلاهُمَا ، وَمِنْهُمُ مَنِ اشْتَهَرْ *** بِكُنْيَةٍ أَوْ بِاسْمِهِ ، إِحْدَى عَشَرْ
أنواع عشرة من الأسماء والكنى
مزيدة على ابن الصلاح والألفية
779 - وَأَلَّفَ الْخَطِيبُ فِي الَّذِي وَفَا *** كُنْيَتُهُ مَعَ اسْمِهِ مُؤْتَلِفَا
780 - مِثْلُ "أَبِي الْقَاسِمِ"وَهْوَ"الْقَاسِمُ" *** فَذَاكِرٌ بِوَاحِدٍ لا وَاهِمُ
781 - وَفِي الَّذِي كُنْيَتُهُ قَدْ أُلِفَا *** اسْمَ أَبِيهِ غَلَطٌ بِهِ انْتَفَى
782 - نَحْوُ" أَبِي مُسْلِمٍ بْنِ مُسْلِمِ " *** هُوَ " الأَغَرُّ الْمَدَنِيُّ " فَاعْلَمِ
783 - وَأَلَّفَ الأَزْدِيُّ عَكْسَ الثَّانِي *** نَحْوُ" سِنَانِ بْنِ أَبِي سِنَانِ "
784 - وَأَلَّفُوا مَنْ وَرَدَتْ كُنْيَتُهُ *** وَوَافَقَتْهُ كُنْيَةً زَوْجَتُهُ
785 - مِثْلُ " أَبِي بَكْرٍ " وَ " أُمِّ بَكْرِ " *** كَذَا " أَبُو ذَرٍّ " وَ " أُمُّ ذَرِّ "
786 - وَفِي الَّذِي وَافَقَ فِي اسْمِهِ الأَبَا *** نَحْوُ " عَدِيِّ بْنِ عَدِيٍّ " نَسَبَا
787 - وَإِنْ يَزِدْ مَعْ جَدِّهِ فَحَسِّنِ *** كَالْحَسَنِ بْنِ الْحَسَنِ بْنِ الْحَسَنِ
788 - أَوْ شَيْخَهُ وَشَيْخَهُ قَدْ بَانَا *** عِمْرَانُ عَنْ عِمْرَانَ عَنْ عِمْرَانَا
789 - أَوْ اسْمُ شَيْخٍ لأَبِيهِ يَأْتَسِي *** " رَبِيعٌ بْنُ أَنَسٍ عَنْ أَنَسِ "
790 - أَوْ شَيْخُهُ وَالرَّاوِ عَنْهُ الْجَارِي *** يَرْفَعُ وَهْمَ الْقَلْبِ وَالتَّكْرَارِ
791 - مِثْلُ:"الْبُخَارِي رَاوِيًا عَنْ مُسْلِمِ *** وَمُسْلِمٌ عَنْهُ رَوَى" فَقَسِّمِ
792 - وَفِي الصَّحِيحِ قَدْ رَوَى"الشَّيْبَانِي *** عَنْ ابْنِ عَيْزَارٍ عَنْ الشَّيْبَانِي"
793 - أَوْ اسْمُهُ وَنَسَبٌ فَادَّكِرِ *** كَحِمْيَرِيِّ بْنِ بَشِيرِ الْحِمْيَرِي
794 - وَمَنْ بِلَفْظِ نَسَبٍ فِيهِ سُمِي *** مِثَالُهُ الْمَكِّيُّ ثُمَّ الْحَضْرَمِي
الألقاب
795 - وَاعْنَ بِالالْقَابِ لِمَا تَقَدَّمَا *** وَسَبَبِ الْوَضْعِ وَأُلِّفْ فِيهِمَا
796 - كَعَارِمٍ وَقَيْصَرٍ وَغُنْدَرِ *** لِسَتَّةٍ مُحَمَّدُ بْنُ جَعْفَرِ
797 - وَالضَّالِ وَالضَّعِيفِ سَيِّدَانِ *** وَيُونُسَ الْقَوِيِّ ذُو لِيَانِ
798 - وَيُونُسَ الْكَذُوبِ وَهْوَ مُتْقِنُ *** وَيُونُسَ الصَّدُوقِ وَهْوَ مُوهِنُ
المؤتلف والمختلف
799 - أَهَمُّ أَنْوَاعِ الْحَدِيثِ مَا ائْتَلَفْ *** خَطًّا ، وَلَكِنْ لَفْظُهُ قَدِ اخْتَلَفْ
800 - وَجُلُّهُ يُعْرَفُ بِالنَّقْلِ وَلا *** يُمْكِنُ فِيهِ ضَابِطٌ قَدْ شَمَِلا
801 - أَوَّلُ مَنْ صَنَّفَهُ " عَبْدُ الْغَنِي " *** وَ " الذَّهَبِيُّ " آخِرًا ، ثُمَّ عُنِي
802 - بِالْجَمْعِ فِيهِ" الْحَافِظُ ابْنُ حَجَرِ" *** فَجَاءَ أَيَّ جَامِعٍ مُحَرَّرِ
803 - وَهَذِهِ أَمْثِلَةٌ مِمَّا اخْتَصَرْ *** ابْنُ الصَّلاحِ مَعْ زَوَائِدٍ أُخَرْ
804 - بَكْرِيُّهُمْ وَابْنُ شُرَيْحٍ " أَسْفَعُ " *** وَجَاهِلِيُّونَ ، وَغَيْرٌ " أَسْقَعُ "
805 - " أُسَيْدُ " بِالضَّمِّ وَبِالتَّصْغِيرِ *** أَبْنَا أَبِي الْجَدْعَاءِ وَالْحُضَيْرِ
806 - وَأَخْنَسٍٍ أُحَيْحَةٍ وَثَعْلَبَهْ *** وَابْنِ أَبِي إِيَاسِ فِيمَا هَذَّبَهْ
807 - وَرَافِعٍ سَاعِدَةٍ وَزَافِرِ *** كَعْبٍ وَيَرْبُوعٍ ظُهَيْرٍ عَامِرِ
808 - ثُمَّ أَبُوعُقْبَةَ مَعْ تَمِيمِ *** وَجَدُّ قَيْسٍ صَاحِبٍ تَمِيمِي
809 - وَاكْنِ " أَبَا أُسَيْدٍ " الْفَزَارِي *** وَابْنَا عَلِي وَثَابِتٍ بُخَارِي(3)
810 - ثُمَّ ابْنُ عِيسَى وَهْوَ فَرْدٌ "أَمَنَهْ" *** وَغَيْرُهُ " أُمَيَّةٌ " أَوْ " آمِنَهْ "
811 - مُحَمَّدُ بْنُ " أَتَشَ " الصَّنْعَانِي *** بِالتَّاءِ وَالشِّينِ بِلا تَوَانِ
812 - " أَثْوَبُ " نَجْلُ عُتْبَةٍ وَالأَزْهَرِ *** وَوَالِدُ الْحَارِثِ ، ثُمَّ اقْتَصِرِ
813 - وَأَبَوَا عَالِيَةٍ وَمَعْشَرِ *** أُذَيْنَةٌ حَمَّادُ " بَرَّاءُ " اذْكُرِ
814 - إِلَى بُخَارَى نِسْبَةُ " الْبُخَارِي " *** وَمَنْ مِنَ الأَنْصَارِ فَـ"النَّجَّارِي"
815 - وَلَيْسَ فِي الصَّحْبِ وَلا الأَتْبَاعِ *** مَنْ يُنْسَبُ الأَوَّلَ بِالإِجْمَاعِ
816 - وَالِدَ رَافِعٍ وَفَضْلٍ كَبِّرِ *** "خَدِيجَُ" أَهْمِلْ غَيْرَ ذَا وَصَغِّرِ
817 - " حِرَاشٌ " بْنُ مَالِكٍ كَوَالِدِ *** رِبْعِيٍّ اهْمِلْهُ بِغَيْرِ زَائِدِ
818 - كُلُّ قُرَيْشِيٍّ " حِزَامٌ " وَهْوَ جَمّْ *** وَمَا فِي الأَنْصَارِ"حَرَامٌ"مِنْ عَلَمْ
819 - أُهْمِلَ لَيْسَ غَيْرٌ " الْحُضَيْرُ " *** أَبُو أُسَيْدٍِ غَيْرُهُ " خُضَيْرُ "
820 - عِيسَى وَمُسْلِمٌ هُمَا " حَنَّاطُ " *** وَإِنْ تَشَا " خَبَّاطٌ " أَوْ " خَيَاطُ "
821 - وَصِفْ أَبَا الطَّيِّبِ بِـ"الْجَرِيرِي" *** ابْنَ سُلَيْمَانَ وَ بِـ" الْحَرِيرِي "
822 - وَلَيْسَ فِي الرُّوَاةِ بِالأَهْمَالِ *** وَصْفًا سِوَى هَارُونٍ" الْحَمَّالِ "
823 - " الْخُدَرِيْ " مُحَمَّدُ بْنُ الْحَسَنِ *** وَمَنْ عَدَاهُ فَاضْمُمَنْ وَسَكِّنِ
824 - عَلِيٌّ النَّاجِي وَلَدْ " دُؤَادِ " *** وَابْنُ أَبِي " دُؤَادٍ " الإِيَادِي
825 - "الدَّبَرِيْ" إِسْحَاقُ وَ" الدُّرَيْدِي " *** نَحْوِيُّهُمْ وَغَيْرُهُ " زَرَنْدِي "
826 - بِالْفَتْحِ " رَوْحٌ " سَالِفٌ وَوَاهِمْ *** مَنْ قَالَ ضُمَّ "رَوْحٌ" بْنُ الْقَاسِمْ
827 - ابْنُ " الزَّبِيرِ " صَاحِبٌ وَنَجْلُهُ *** بِالْفَتْحِ وَالْكُوفِيُّ أَيْضًا مِثْلُهُ
828 - "السَّفْرُ" بِالسُّكُونِ فِي الأَسْمَاءِ *** وَالْفَتْحُ فِي الْكُنَى بِلا امْتِرَاءِ
829 - عَمْرٌو وَعَبْدُاللهِ نَجْلا " سَلِمَهْ " *** بِالْكَسْرِ مَعْ قَبِيلَةٍ مُكَرَّمَهْ
830 - وَالْخُلْفُ فِي وَالِدِ عَبْدِ الْخَالِقِ *** وَ" السُّلَمِيُّ " لِلْقَبِيلِ وَافِقِ
831 - فَتْحًا ، وَمَنْ يَكْسِرْهُ لا يُعَوَّلُ *** ثُمَّ " سَلاَمُ " كُلُّهُ مُثَقَّلُ
832 - إِلاَّ أَبَا الْحَبْرِ مَعَ الْبِيكَنْدِي *** بِالْخُلْفِ وَابْنَ أُخْتِهِ مَعْ جَدِّ
833 - أَبِي عَلِيْ وَالنَّسَفِيْ وَالسَّيِّدِي *** وَابْنِ أَبِي الْحُقَيْقِ ذِي التَّهَوُّدِ
834 - وَابْنِ مُحَمَّدِ بْنِ نَاهِضٍ وَفِي *** سَلاَمٍ بْنِ مِشْكَمٍ خُلْفٌ قُفِي
835 - " سَلاَّمَةٌ " مَوْلاةُ بِنْتِ عَامِرِ *** وَجَدُّ كُوفِيٍّ قَدِيمٍ آثِرِ
836 - " شِيرِينُ " نِسْوَةٌ وَجَدُّ ثَانِي *** مُحَمَّدِ بْنِ أَحْمَدَ الْجُرْجَانِي
837 - " السَّامِرِيُّ " شَيْخُ نَجْلِ حَنْبَلِ *** وَمَنْ عَدَاهُ فَافْتَحَنْ وَثَقِّلِ
838 - وَاكْسِرْ أُبَيَّ بْنَ " عِمَارَةٍ " فَقَدْ *** وَ"عَسَلٌ" هُوَ ابْنُ ذَكْوَانَ انْفَرَدْ
839 - فِي الْبَصْرَةِ "الْعَيْشِيُّ"وَ"الْعَنْسِيُّ" *** بِالشَّامِ وَالْكُوفَةِ قُلْ " عَبْسِيُّ "
840 - بِالنُّونِ وَالإِعْجَامِ كُلُّ " غَنَّامْ " *** إِلاَّ أَبَا عَلِيٍّ بْنَ " عَثَّامْ "
841 - " قَمِيرُ " بِنْتُ عَمْرٍو لا تُصَغِّرِ *** وَفِي خُزَاعَةَ " كَرِيزٌ " كَبِّرِ
842 - وَنَجْلُ مَرْزُوقٍ رَأَوْا " مُسَوَّرُ " *** وَابْنُ يَزِيدَ، وَسِوَى ذَا "مِسْوَرُ"
843 - كُلُّ " مُسَيَّبٍ " فَبَالْفَتْحِ سِوَى *** أَبِي سَعِيدٍ فَلِوَجْهَيْنِ حَوَى
844 - أَبُو " عُبَيْدةَ " بِضَمٍّ أَجْمَعُ *** زَيْدُ بْنُ " أَخْزَمَ " سِوَاهُ يُمْنَعُ
845 - وَلَيْسَ فِي الرُّوَاةِ مِنْ "حُضَيْنِ" *** إِلاَّ أَبُو سَاسَانَ عَنْ يَقِينِ
846 - وَلِلْقَبِيلِ نِسْبَةُ " الْهَمْدَانِي " *** وَبَلَدٍ أَعْجِمْ بِلا إِسْكَانِ
847 - فِي الْقُدَمَاءِ ذَاكَ غَالِبٌ ، وَذَا *** فِي الآخَرِينَ،فَهْوَ أَصْلٌ يُحْتَذَى
848 - وَمِنْ هُنَا خُصَّ صَحِيحُ الْجُعْفِي *** لِكُلِّ مَا يَأْتِي بِهِ مُوَفِّي
849 - "أَخْيَفُ" جَدُّ مِكْرَزٍ وَ" الأَقْلَحُ " *** كُنْيَةُ جَدِّ عَاصِمٍ قَدْ نَقَّحُوا
850 - وَكُلُّ مَا فِيهِ فَقُلْ " يَسَارُ " *** إِلاَّ أَبَا مُحَمَّدٍ " بَشَّارُ "
851 - الْمَازِنِيْ وَابْنُ سَعِيدَ الْحَضْرَمِي *** وَابْنُ عُبَيْدِ اللهِ " بُسْرٌ " فَاعْلَمِ
852 - وَابْنُ يَسَارٍ وَابْنُ كَعْبٍ قُلْ "بُشَيْرْ" *** وَقُلْ"يُسَيْرٌ"فِي ابْنِ عَمْرٍو أَوْ"أُسَيْرْ"
853 - أَبُو " بَصِيرَ " الثَّقَفِي مُكَبَّرُ *** وَاْبنُ أَبِي الأَشْعَثِ نُونًا صَغَّرُوا
854 - يَحْيَى وَبِشْرٌ وَابْنُ صَبَّاحٍ بِرَا *** "بَزَّارُ"وَ"النَّصْرِيُّ" بِالنُّونِ عَرَا
855 - مَالِكَ عَبْدَ وَاحِدٍ " تُمَيْلَهْ " *** كُنْيَةُ يَحْيَى ، غَيْرُهُ " نُمَيْلَهْ "
856 - اسْمُ أَبِي الْهَيْثَمِ " تَيِّهَانُ " *** وَاسْمُ أَبِي صَالِحِهِمْ " نَبْهَانُ "
857 - مُحَمَّدُ بْنُ الصَّلْتِ " تَوَّزِيُّ " *** مُسَيَّبٌ بِالْغَيْنِ " تَغْلِبِيُّ "
858 - أَبُو "حَرِيزٍ" وَابْنُ عُثْمَانَ يُرَى *** بِالْحَاءِ ، وَالزَّايِ ، وَغَيْرُهُ بِرَا
859 - يَحْيَى هُوَ ابْنُ بِشْرٍ "الْحَرِيرِي" *** وَغَيْرُهُ بِالضَّمَّةِ " الْجُرَيْرِي "
860 - " جَارِيَةٌ " جِيمًا أَبُو يَزِيدِ *** وَابْنُ قُدَامَةَ أَبُو أَسِيدِ
861 - "حَيَّانُ" بِالْيَاءِ سِوَى ابْنِ مُنْقِذِ(4) *** وَابْنِ هِلالٍ فَافْتَحَنْ وَوَحِّدِ
862 - أَبْنَا عَطِيَّةَ وَمُوسَى الْعَرِقَهْ *** بِالْكَسْرِ وَالتَّوْحِيدِ فِيمَا حَقَّقَهْ
863 - أَبَا " حَصِينَ " الأَسَدِيَّ كَبِّرِ *** ثُمَّ رُزَيْقِ بْنِ " حُكَيْمٍ " صَغِّرِ
864 - " حَيَّةُ " بِالْيَاءِ ابْنُهُ جُبَيْرُ *** مُحَمَّدُ بْنُ " خَازِمَ " الضَّرِيرُ
865 - ابْنُ حُذَافَةَ " خُنَيْسٌ " فَقَدِ *** "خُبَيْبُ" شَيْخُ مَالِكٍ وَابْنُ عَدِي
866 - وَكُنْيَةٌ لابْنِ الزُّبَيْرِ" الْجُرَشِي " *** يُونُسُ وَالنَّضْرُ فَلا تُفَتِّشِ
867 - ثُمَّ عُبَيْدُاللهِ فَـ" الْخَرَّازُ " *** بِالرَّاءِ بَدْءًا غَيْرُهُ " خَزَّازُ "
868 - بِنْتُ مُعَوِّذٍ وَبِنْتُ النَّضْرِ *** " رُبَيِّعٌ " وَابْنُ حُكَيْمٍ فَادْرِ
869 - " رُزَيْقُ " بِالرَّا أَوَّلاً " رَبَاحُ " *** وَالِدُ زَيْدٍ وَعَطَا إِفْصَاحُ
870 - مُحَمَّدٌ يُكْنَى " أَبَا الرِّجَالِ " *** وَعُقْبَةٌ يُكْنَى " أَبَا الرَّحَالِ "
871 - " سُرَيْجٌ " ابْنَا يُونُسٍ وَالنُّعْمَانْ *** وَاكْنِ أَبَا أَحْمَدَ ، وَابْنُ حَيَّانْ
872 - " سُلَيْمُ " بِالتَّكْبِيرِ ، وَ"السِّيْنَانِي" *** فَضْلٌ وَمَنْ عَدَاهُ فَـ "الشَّيْبَانِي"
873 - مُحَمَّدٌ عَبَّادُ وَالنَّاجِيُّ *** وَعَبْدُ الاعْلَى كُلُّهُمْ " سَامِيُّ "
874 - " صَبِيحَُ " وَالِدَُ الرَّبِيعِ فَافْتَحَا(5) *** وَاضْمُمْ أَبًا لِمُسْلِمٍ أَبِي الضُّحَى
875 - " عَيَّاشٌ " الرَّقَّامُ وَالْحِمْصِيُّ *** أَبًا كَذَاكَ الْمُقْرِئُ الْكُوفِيُّ
876 - وَافْتَحْ " عَبَادَةً " أَبَا مُحَمَّدِ *** وَاضْمُمْ أَبَا قَيْسٍ "عُبَادًا " تَرْشُدِ
877 - وَفَتَحُوا بَجَالَةَ بْنَ " عَبْدَهْ " *** كَذَا " عَبِيدَةُ " بْنُ عَمْرٍو قَيَّدَهْ
878 - وَالِدُ عَامِرٍ كَذَا وَابْنُ حُمَيْدْ، *** وَكُلُّ مَا فِيهِ مُصَغَّرٌ " عُبَيْدْ "
879 - وَوَلَدُ الْقَاسِمِ فَهْوَ " عَبْثَرُ " *** وَابْنُ سَوَاءٍ السَّدُوسِيْ " عَنْبَرُ "
880 - " عُيَيْنَةٌ " وَالِدُ ذِي الْمِقْدَارِ *** سُفْيَانَ ، وَابْنُ حِصْنٍ الْفَزَارِي
881 - "عَتَّابُ" بِالتَّا ابْنُ بَشِيرَ الْجَزَرِي *** "عُقَيْلُ" بِالضَّمِّ فَرَاوِي الزُّهْرِي
882 - ابْنَ سِنَانَ الْعَوَقِيَّ أَفْرِدِ *** قَارِيُّهُمْ هُوَ ابْنُ عَبْدٍ شَدِّدِ(6)
883 - أَبُو عُبَيْدِاللهِ فَهْوَ " مُحْرِزُ " *** صَفْوَانَ، أَمَّا الْمُدْلِجِي "مُجَزِّزُ"
884 - وَالِدُ عَبْدِاللهِ قُلْ " مُغَفَّلُ " *** مُنْفَرِدٌ وَمَنْ سِوَاهُ " مَعْقِلُ "
885 - " مُعَمَّرٌ " يُشَدَّدُ ابْنُ يَحْيَى *** وَ" مُنْيَةٌ " بِالْيَاءِ أُمُّ " يَعَلَى "
886 - ابْنُ شُرَحْبِيلَ فَقُلْ " هُزَيْلُ " *** بِالزَّايِ لَكِنْ غَيْرُهُ " هُذَيْلُ "
887 - نَجْلُ أَبِي بُرْدَةَ قُلْ " بُرَيْدُ " *** وَابْنُ " الْبِرِنْدِ " غَيْرُ ذَا "يَزِيدُ"
888 - هَذَا جَمِيعُ مَا حَوَى(7) الْبُخَارِي *** فَاضْبِطْهُ ضَبْطَ حَافِظٍ ذَكَّارِ
889 - فِي مُسْلِمٍ خَلَفٌ " الْبَزَّارُ " *** وَسَالِمٌ " نَصْرِيُّهُمْ " " جَبَّارُ "
890 - هُوَ ابْنُ صَخْرٍ وَعَدِيُّ بْنُ "الْخِيَارْ" *** " جَارِيَةٌ " أَبُوالْعَلا بِالْجِيمِ سَارْ
891 - أَهْمِلْ " أَبَا بَصْرَةٍ الْغِفَارِي " *** كَذَا اسْمُهُ "حُمَيْلُ" مَعْ إِصْغَارِ
892 - صَغِّرْ "حُكَيْمًا" ابْنَ عَبْدِاللهِ ثُمّْ *** "عَبِيدَةَ" بْنِ الْحَضْرَمِيِّ لا تَضُمّْ
893 - وَافْتَحْ أَبَا عَامِرٍ ابْنَ " عَبْدَهْ " *** وَابْنِ " الْبَرِيدِ " هَاشِمٍ فَأَفْرِدَهْ
894 - وَاضْمُمْ"عُقَيْلاً"فِي الْقَبِيلِ مَعْ أَبِي *** يَحْيَى الْخُزَاعِيِّ كَمَاضٍ تُصِبِ
895 - "عَيَّاشُ" بِالْيَاءِ ابْنُ عَمْرِو الْعَامِرِي *** مَعْ نَقْطِهِ، وَهَكَذَا ابْنُ الْحِمْيَرِي
896 - " رِيَاحُ " بِالْيَاءِ أَبُو زِيَادِ *** وَكُنْيَةٌ لَهُ بِلا تَرْدَادِ
897 - وَكُلُّ مَا فِي ذَيْنِ وَالْمُوَطَّا *** فَهْوَ " الْحَرَامِيُّ " بِرَاءٍ ضَبْطَا
898 - إِلاَّ الَّذِي أُبْهِمَ عَنْ أَبِي الْيَسَرْ *** فِي مُسْلِمٍ فَإِنَّ فِيهِ الْخُلْفُ قَرّْ
899 - وَحِّدْ "زُبَيْدًا" مَاعَدَا ابْنَ الصَّلْتِ *** وَ" وَاقِدٌ " بِالْقَافِ فِيهَا يَأْتِي
900 - بِالْيَاءِ " الأَيْلِيُّ " سِوَى شَيْبَانَا *** لَكِنَّهُ بِنَسَبٍ مَا بَانَا
901 - وَلَمْ يَزِدْ مُوَطَّأٌ إِنْ تَفْطِن *** سِوَى بِضَمِّ "بُسْرٍ" ابْنِ مِحْجَنِ

__________
(1) قال الشيخ محمد علي بن آدم في شرحه : وهو بضم ففتح جمع نقطة كغرفة وغرف ، إلاّ أنه خفّفه بتسكين القاف للوزن .
(2) قال الشيخ محمد علي بن آدم في شرحه : في نسخة المحقق ( لا تَنَافُرُ ) بصيغة المصدر .
(3) قال الشيخ محمد علي بن آدم في شرحه : وأظن أنه تصحَّف بخاري من نجَّاري ، أو من أنصاري .
(4) قال الشيخ محمد علي بن آدم في شرحه : هذا البيت ما اتفق العروض والضرب ، فإن الأُولى : بالذال ، والثاني : بالدال ، وأجاب المحقق [ أحمد شاكر ] بأن المنقذ بالدال المهملة للقافية . قلت : لو قال بدل هذا البيت :
حَيَّانُ بِالْيَا وَافْتَحَنْ وَوَحِّدَا ابْنَيْ هِلاَلٍ مُنْقِذٍ لِتَرْشُدَا
لكان أولى وأسلم .
(5) قال الشيخ محمد علي بن آدم في شرحه : وفي نسخة المحقق " فُتِحَا " بالبناء للمفعول .
(6) قال الشيخ محمد علي بن آدم في شرحه : هذا البيت اختلفت النسخ فيه ففي نسخة المحقق هكذا : " ابن سنان العوقي والقاري يشدد ابن عبد "
ناقص . قال المحقق : كذا في الأصل المقروء على المصنف ، وفي نسخة الشارح تمام البيت : " وذاك الساري " ، والنسخة التي شرحت عليها مذكرة في هامش المحقق ، وعزاها إلى نسخة أحمد بن بك الحسيني ، وقال : هو أحسن .
(7) قال الشيخ محمد علي بن آدم في شرحه : وفي نسخة المحقق : " ما روى " .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://salfi.ahlamontada.com
 
ألفية السيوطي في علم الحديث4
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المنتدى الاسلامي السلفي :: منتدى الكتاب-
انتقل الى: